تورك دوغان: الوضع في إمرالي تجاوز حدود العزلة

أشاد الرئيس المشترك لجمعية حقوق الإنسان (IHD)، أوزتورك تورك دوغان، بقرار اللجنة الوزارية لمجلس أوروبا، وقال: "يجب على اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب(CPT) أن تقوم بمسؤوليتها، وينبغي أن تذهب اللجنة إلى إمرالي، للتحقيق في الوضع".

أشاد الرئيس المشترك لجمعية حقوق الإنسان(ÎHD)، أوزتورك تورك دوغان بقرار لجنة وزراء مجلس أوروبا بشأن القائد عبد الله وأوجلان، وذكرت اللجنة أنه يتعين على تركيا تقديم معلومات عن وضع أوجلان بحلول نهاية أيلول 2022.

وذكر أوزتورك تورك دوغان بأنه بعد عام 2009، تم تغيير وضع جزيرة إمرالي إلى سجن من النوع (F)، وكان مرتبطًا بشكل مباشر بوزارة العدل، مضيفًا:

"الآن وصل الوضع في سجن إمرالي إلى حالة من العزلة تتجاوز العزلة، تتحدث لجنة الوزراء أوربا عن زيارات اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب إلى جزيرة إمرالي وتقول إنها تخضع لإشراف ورقابة اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب، لذلك يقول إنه لا يعتقد أن المزيد من التدابير الفردية ضرورية في هذه المرحلة. ثم يتعين على اللجنة الأوربية لمناهضة التعذيب القيام بمسؤولياتها، واضاف بأن اللجنة بحاجة للذهاب وزيارة جزيرة ايمرالي بخصوص الوضع الاخير، من المهم أن تضع لجنة الوزراء القرارات على جدول أعمالها بهذه الطريقة ، وبما أنها تريدها أن تقدم خطة عمل مفهومة وقابلة للتنفيذ إلى تركيا حتى العام المقبل ، فهذا يعني أن هذه القرارات ستوضع على جدول الأعمال كل عام وستتم متابعته بشكل مستمر ، وأعتقد أنه ساهم في العملية، رغم ذلك، لأن هناك الكثير من الأشخاص في تركيا محكوم عليهم بالسجن المؤبد المشدد خاصة بعد قضايا الانقلاب، فلماذا لا يزال السجناء السياسيون في السجن؟ ناهيك عن مسألة زيارة جزيرة إمرالي، لماذا يوجد سجناء سياسيون في السجن؟ يجب طرح هذه الأسئلة بصوت عالٍ، وصلت القوانين في تركيا إلى نقطة تمييزية، أليس عبد الله أوجلان مواطنًا تركيًا؟، نحن نتابع هذه القضايا عن كثب، ويجب آلا نتاجهل العزلة المفروضة على القائد والسجناء الآخرين".