تجربة بلديات الشعب خلال عام

مرَّ عام كامل على بدء العمل بنظام بلديات الشعب في روج آفا. هذا النظام الذي يستند إلى الكومينات ويتجسّد في القمة بنظام الرئاسة المشتركة، يتعزز يوماً بعد يوم ويحقق المزيد من التقدم.

مرَّ عام كامل على بدء العمل بنظام بلديات الشعب في روج آفا. هذا النظام الذي يستند إلى الكومينات ويتجسّد في القمة بنظام الرئاسة المشتركة، يتعزز يوماً بعد يوم ويحقق المزيد من التقدم.

بحسب ميثاق العقد الاجتماعي فإن بلديات الشعب هي إدارات خدمية محلية. يحق لها العمل في حدود منطقتها ضمن القوانين المسموحة لها. وتعمل تحت سقف الإدارة الذاتية من الناحية القانونية والمادية.

إلا أن نظام بلديات الشعب يعمل الآن كقاعدة أساسية لنظام الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا.

مضى عام كامل على نظام بلديات الشعب في مقاطعة الجزيرة، قبل عام من الآن انتخب أهالي المقاطعة 306 شخصاً في عضوية 12 بلدية في المقاطعة، بينهم 136 امرأة و 170 رجلاً، بالإضافة إلى انتخاب 24 رئيساً مشتركاً، وجرّت الانتخابات بمشاركة جميع المكونات بما يضمن نسبة 10 % للمكون العربي و10% للمكون السرياني. 

وخلال عام كامل شهدت مقاطعة الجزيرة تجارب وانجازات كبيرة فيما يخصّ عمل بلديات الشعب.

خطوات خلاقة

خلال المسيرة التي وصلت إلى يومنا هذا، ساهم نظام بلديات الشعب في القضاء على الآلية الخدمية التي اتبعها النظام البعثي بخطوات متتابعة، وبالتالي إيجاد نظام بديل. ففي المجال الخدمي، كانت جميع الأمور الخدمية تتبع للجان الخدمية التابعة لدور الشعب في المدن والقرى، وبعد تأسيس بلديات الشعب في 13 آذار 2015 بدأت بلديات الشعب بالإشراف على جميع الأعمال الخدمية، حيث تم البدء ببناء هيكلية بلديات الشعب ونظامها العام بما يتفق مع مبادئ العقد الاجتماعي.

بلديات الشعب

نظام بلديات الشعب المعتمد في مقاطعات عفرين، كوباني والجزيرة، يواصل أعماله حالياً في مقاطعة الجزيرة من خلال 14 مجلساً للبلدية بالإضافة إلى 53 بلدية شعبية في قرى ريف المقاطعة.

ووفق الهيكلية الهرمية لبلديات الشعب فإن نظام البلديات يتألف من الرئاسة المشتركة للمجلس البلدي، ومكاتب البلدية. والتي تتضمن المجلس التنفيذي المنتخب من قبل الأهالي، والتي تدير أعمال وشؤون البلدية. ويتم انتخاب مجلس البلدية مرة كل أربعة سنوات.

ويعمل المجلس البلدي كوحدة إدارية محلية، والهدف من تأسيس المجلس هو التشارك في الإدارة وتحقيق مبدأ الإدارة اللامركزية. وتضم البلدية عدة أقسام منها المكتب التنفيذي، ديوان المجلس، نواب الرئاسة المشتركة ولجان البلدية.

ويتم تحديد عدد أعضاء كل مجلس بحسب عدد سكان المنطقة التي تشرف عليها البلدية على أن يكون العدد دائماً فردياً، والحد الأدنى لعدد سكان كل منطقة بلدية هو ألفي نسمة، حيث يتم احتساب عدد أعضاء المجلس البلدي بـ 11 عضواً، والحد الأقصى لعدد سكان كل منطقة بلدية هو 24 ألف نسمة، حيث تم تحديد عدد أعضاء المجلس بـ 31 عضواً، مثل مجلس بلدية مدينة حسكة، ومجلس بلدية مدينة قامشلو. ويتم تشكيل الأقسام واللجان التابعة لكل مجلس بحسب أعضاء المجلس.

كما تضم بلديات الشعب أيضاً العديد من الأقسام والمكاتب الأخرى مثل المكتب القانوني، المياه، الصرف الصحي، الإطفاء، الصحة، مكافحة الحشرات، الضابطة، النظافة، الخدمات، الإغاثة، الثقافة والفنّ، التدريب، الرقابة، النقل، البناء، البينة والحدائق، الأحوال المدنية، المرآب، الإعلام والحماية. 

الشعب يشرف على جميع الأعمال

ويذكر إن جميع أعضاء هذه المكاتب واللجان بما فيهم الرئيسين المشتركين هم في نفس الوقت أعضاء في كومينات الأحياء والقرى التي يعيشون فيها. أيّ أن هويتهم الأساسية هي عضوية الكومين. وعليه فإن أعضاء المجلس البلدية يشاركون في اجتماعات الكومينات ويعرفون بشكل مباشر على مطالب وشكاوي الأهالي بالإضافة إلى المشاريع والحلول المقترحة، ومن ثم ينقلون هذه الطلبات والشكاوي والمتقرحات إلى اجتماعات البلدية وبناء عليها يضعون مخططات العمل، أيّ أن مخططات ومقررات العمل توضع بناء على اقتراحات الكومينات، كما يتم استشارة الكومينات أثناء التنفيذ.

الرئاسة المشتركة

في جميع بلديات العالم توجد مجالس بلدية، فإذاً ما هو الأمر الذي يجل نموذج بلديات روج آفا مختلفة ومميزة عن غيرها؟ إن ما يميز نموذج بلديات روج آفا عن غيرها من البلديات في العالم هو نقطتين، الأولى هي ما ذكرناها في الفقرة السابقة وهي إن القرارات تصدر عن الكومينات والهيكلية التنظيمية للبلدية والتي تمتد جذورها إلى داخل المجتمع. أما النقطة الثانية فهي نظام الرئاسة المشتركة.

لم يكن للمرأة دور في البلديات 

في روج آفا كردستان لم يكن للمرأة دور في البلديات ولم تشارك أبداً في رئاسة البلديات، كما لم يكن لها دور في إدارة المكاتب الفنية وغيرها. وكذلك كان الأمر في بلديات القرى.

في الوقت الراهن تشارك المرأة كرئيسة مشتركة في جميع بلديات الشعب في مدن وقرى مناطق روج آفا كردستان. كما أن عدد من الرئيسات المشتركات حصلن على أصوات تُزيد عن أصوات الرجال خلال الانتخابات مثل الرئيسة المشتركة بلدية ديرك دجلة حمو التي حصلت على زيادة 3245 صوتاً، ودجلة رضوان في عامودا 2510 صوتاً.

إضافة إلى الرئاسة المشتركة فإن كل بلدية تضم مكتباً خاصاً بالمرأة، يهتم بالدرجة الأولى بجميع النشاطات والفعاليات الخاصة بالمرأة.

كما تشرف المرأة في بلديات الشعب في مقاطعة الجزيرة على مكاتب المالية، والبناء والنظافة، وذلك انسجاماً مع قدرات وطاقات المرأة.

وفي 8 كانون الثاني عام 2016 عقد في مقاطعة الجزيرة الكونفرانس الأول للنساء الأعضاء في بلديات الشعب وتمخض عن الكونفرانس العديد من القرارات الهامة.

العمل.. العمل ..العمل

تَعمدَ النظام البعثي خلال فترة حكمة إلى إهمال مناطق روج آفا كردستان وبشكل خاص المناطق التي يعيش فيها أبناء الشعب الكردي. حيث تكاد تنعدم المشاريع الاجتماعية والشعبية. بالإضافة تدني مستوى الخدمات.

وبحسب تقرير أعدته هيئة الإدارة المحلية والبلديات في مقاطعة الجزيرة، فقد أنجزت بلديات الشعب خلال عام العديد من الأعمال، ففي البداية تم شراء الآليات الخدمية، بالإضافة إلى تزفيت الطرق والشوارع، توزيع حاويات القمامة، وتنفيذ المشاريع الخدمية.

كما أشرفت وأنجزت هذه البلديات على العديد من الأمور الخدمية في المناطق التي تم تحريرها من مرتزقة داعش.

أكاديميات البلديات

بهدف تدريب وتأهيل الكوادر وأعضاء بلديات الشعب تأسست في مدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة أكاديمية خاصة بأعضاء البلديات، وساهمت الأكاديمية خلال عام في من افتتاح المسالخ،حدائق،حضانات،مشاتل،أسواق.كما قامت البلديات بتعبيد مساحة تقدر بـ25 ألف و916 م2 بمادة الإسفلت ومساحة 27أـلف و928 م2 بالحجر الرمل والحجر المكسر”البحص”.