مؤتمر ستار يشيد بتكاتف الشعب في شمال كردستان في إخماد الحريق المندلع

استنكر مؤتمر ستار عنصرية دولة الاحتلال التركي وازدواجية تعاملها مع المناطق الكردية، من حيث التخديم والاستجابة في حالات الطوارئ، وناشد المنظمات الإنسانية بالعمل على تقديم يد العون للمتضررين من هذه الفاجعة وتخفيف معاناتهم اليومية.

تسببت الحرائق المندلعة في 20 و21 حزيران، في شمال كردستان بفقدان 14 شخصاً لحياتهم مع إلحاق أضرار جسيمة بممتلكات وأراضي الأهالي، ولم تتدخل السلطات التركية لإخماد الحرائق إلّا بعد ساعات من اندلاعها.

في هذا الصدد، أصدر مؤتمر ستار في مدينة حلب اليوم بياناً، قرئ باللغتين العربية والكردية من قبل عضوتي مؤتمر ستار نسرين رجب، وشيلان خليل، أمام مركز المؤتمر في حي الشيخ مقصود.

واستنكر البيان الأفعال المشينة لدولة الاحتلال التركي في ازدواجية التعامل مع المناطق الكردية، من حيث التخديم أو الاستجابة في حالات الطوارئ.

وقال: "لا يخفى على القاصي والداني أن سياسات دولة الاحتلال، قائمة على الإقصاء والبعد القومي، حيث كررت منذ يومين سيناريو عدم الاكتراث لأرواح الكرد مثلما حصل إبان الزلزال الذي ضرب المنطقة العام الماضي، في جريمة (تمييز عنصري) تنتهك بموجبها دولة الاحتلال التركي ميثاق الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري المعلنة من قبل الأمم المتحدة".

أشاد البيان بتكاتف الأهالي في شمال كردستان الذين سعوا بروح الشعب الثوري، إلى إخماد الحريق المندلع بإمكاناتهم المحدودة.

وأكد البيان أن: "الحل الأمثل لتأمين مستقبل الشعب الكردي في جميع أجزاء كردستان وخاصة شمال كردستان، هو تطبيق مشروع الأمة الديمقراطية، في ظل تعنت الاحتلال التركي ومهاجمته علناً لإرادة الشعوب والمرأة عبر السيطرة على البلديات وإقصاء ممثلي الشعب المنتخبين، وغيرها من الأفعال المجردة من الأخلاق والإنسانية".

ناشد البيان المنظمات الإنسانية بالعمل على تقديم يد العون للمتضررين من هذه الفاجعة وتخفيف معاناتهم اليومية.