معهد جزر الكناري البركاني: من الممكن ان تتحول حمم لا بالما البركانية الى سحابة سامة

أفاد معهد جزر الكناري البركاني، ان الحمم البركانية التي تتدفق من بركان جزر الكناري والتي تصل إلى 800 متر بالقرب من المحيط، قد يؤدي إلى تكوين سحب من أبخرة حمض الهيدروكلوريك السامة.

اندلع بركان يوم 19 ايلول في جزيرة لا بالما التي تعد إحدى جزر الكناري الإسبانية، ويقطنها 85 ألف شخص.

ويبلغ طول جزيرة لا بالما 35 ميلاً وعرضها 20 ميلاً. حيث ابتلعت الحمم المتدفقة من الانفجار البركاني كل شيء، ودمرت 589 مبنى وطريق طوله 21 كيلومترا في لا بالما. ووفقاً لوكالة تتبع الأقمار الصناعية التابعة للاتحاد الأوروبي، ان الحمم البركانية تنتشر الآن على مساحة 258 هكتاراً من الأراضي الزراعية.

وقال المسؤولون يوم الثلاثاء إن إحدى موجتي الحمم البركانية كانت بطيئة يوم الاثنين، لكن الموجة الأخرى كانت على بعد 800 متر من الشاطئ، وإذا دخلت الحمم البركانية إلى مياه المحيط، فسوف تخلق صدمة حرارية ستطلق أبخرة حمض الهيدروكلوريك السامة في الغلاف الجوي، لذلك تم تحذير السكان الذين يعيشون على الشاطئ بالبقاء في منازلهم.

وفقاً لمعهد جزر الكناري البركاني، ان البركان قد قذف حتى الآن 46 مليون متر مكعب من الصخور المنصهرة.

تتدفق الحمم البركانية الآن نحو بلدة تودوكي في الجزيرة، مما يجبر الاهالي إلى الانتقال من المنطقة. كما افاد المسؤولون ان أكثر من 500 منزل دمر جراء البركان الذي ثار في 19 أيلول، وأجبر الآلاف على الفرار من المنطقة. كما افاد المسؤولون بأن 6 آلاف شخص لم يتعرضوا للأذى جراء نقلهم من المنطقة.