عدد النساء اللواتي قتلن هو الأعلى خلال السنوات العشرين الماضية

وفق التقرير التي نشرته وكالتان تابعتان للأمم المتحدة، فقد وصل عدد النساء اللواتي قتلن عام 2022 هو الأعلى خلال السنوات العشرين الماضية.

وحسب التقرير التي نشرته وكالتان تابعتان للأمم المتحدة يوم الخميس انه تم ارتكاب ما يقارب الـ 89.000 جريمة قتل عمد بحق النساء خلال العام الماضي.

وفقا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، مؤسسة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتقوية المرأة، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة UNODC، وكالة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، إن أكثر من نصف جرائم القتل هذه، 55 بالمئة ارتكبها أفراد الأسرة أو الأزواج.

بالمقابل تم ارتكاب 11% فقط من جرائم القتل ضد الرجال في الساحة الخاصة.

حيث تشهد أفريقيا أكبر عدد من جرائم القتل ضد النساء والفتيات بواقع 20 ألف حالة، تليها آسيا.

وذكر التقرير أنه يعد العنف ضد النساء والفتيات أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا في العالم، وقد نُشر التقرير قبل 25 تشرين الثاني، اليوم العالمي لمناهضة ضد العنف ضد المرأة.

أفادت غادة والي مديرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة خلال بيان: "إن العدد المقلق لحالات قتل النساء يذكرنا إلى أي مدى لا تزال الإنسانية تتعامل مع عدم المساواة العميقة والعنف ضد النساء والفتيات"

تابعت والي: "كل روح ضائعة هي دعوة للفعالية، نحن نوجه هذا النداء حتى لا تضطر أي امرأة أو فتاة إلى القلق بشأن حياتها بسبب جنسها، ولحل مشكلة عدم المساواة في أسرع وقت ممكن، ولتحسين العدالة الجنائية".