73 يوماً والمظاهرات مستمرة في ايران وشرق كردستان

زادت قوات الدولة الايرانية من حالات القمع والاختطاف والتهديد واعتقالها للمتظاهرين في عشرات المدن الإيرانية وخاصة في شرق كردستان، فيما لا تزال المظاهرات مستمرة.

يتظاهر الشعب في إيران وشرق كردستان منذ 16 ايلول هذا العام ضد جريمة قتل الشابة الكردية جينا أميني على يد الشرطة الشرعية في طهران. حيث ينظم الشعب فعاليات متنوعة لاستنكار ممارسات السلطة في إيران.

خرجت الشبيبة في سنه وعبدانان في شرق كردستان يوم 28 تشرين الثاني الجاري مرى أخرى الى الساحات، فيما تستمر تظاهرات الطلاب في بعض جامعات شرق كردستان وخاصة في سنه، وذلك على الرغم من القمع والضغط الذي تمارسه قوات الدولة الإيرانية ضدهم.

فقد وضعت قوات الدولة حواجزها في العديد من المدن ومنعت المظاهرات وبدأت حملة الاعتقالات.

وعُلم أنه تم اعتقال اربعة اشخاص باسم آفاق، شمسة، بارويز خسرو من نفس العائلة في مدينة سنه.

فيما فقد شورش نكنام، أحد الاشخاص المشاركين في المظاهرات في مدينة مهاباد، حياته، وتم دفنه في قرية قلا اوغه، وذلك بمشاركة العشرات الاشخاص.

طلاب الجامعات في العديد من المدن يواصلون مظاهراتهم، كما ويتم تنظيم فعاليات مختلفة في مناطق عدة في العاصمة الايرانية. ويواصل العمال والسائقين في مدينة كرمنشاه في شرق كردستان والمدن الايرانية مثل اصفهان، شيراز، وبندر عباس إضرابهم.

وساندت اربعة نقابات عمالية للمتقاعدين الفعاليات وطالبوا بإنهاء التمييز العنصري التي تقوم به الدولة، وطالبوا بإطلاق سراح جميع المعتقلين واعتقال الاشخاص الذين قاموا بتعذيب المشاركين في المظاهرات وتقديمهم للمحكمة.

اكدت النقابات العمالية في تحذيرها الذي وجهته لقوات النظام إنه اذا تجاهلت قوات الدولة مطالب المتظاهرين وواصلت هجماتها، فإن الشعب لن يقف مكتوف الايدي امام هذا العنف.

ووفقاً لتقرير منظمة حقوق الانسان في ايران الذي اعدته قبل اسبوع، قتل ما لا يقل عن 416 شخصاً بينهم 51 طفلاً منذ 16 منذ ايلول والى الآن.

وافادت مصادر اخرى معارضة ان الفعاليات الاحتجاجية قد انتشرت الى الآن في 277 مدينة، وقتل خلالها أكثر من 600  شخصاً. حيث تم النشر على صفحة الكترونية معارضة، اسماء 541 شخصاً قتلوا خلال المظاهرات.