اعتصامات في عدّة مدن شمال كردستان وتركيا دعماً لمقاومة "المعتقلين السياسيّين"

شهدت عدّة مدن بشمال كردستان وتركيا اعتصامات وفعاليات داعمة لمقاومة المعتقلين السياسيّين داخل السجون التركيّة ومندّدة بالعزلة التي تفرضها الدولة التركيّة على القائد عبد الله أوجلان في سجنه بجزيرة إمرالي.

ودخل المعتقلون السياسيّون إضراباً مفتوحاً عن الطعام داخل السجون التركيّة، منذ 27 تشرين الثاني الماضي، مطالبين برفع العزلة عن القائد أوجلان ووقف الانتهاكات بحقّهم.

ودعماً لمقاومة المعتقلين السياسيّين، نظّم حزب الشعوب الديمقراطي اعتصامات وفعاليات في مدن شمال كردستان ومدن تركيّة طالبوا فيها بوقف الانتهاكات بحقّ المعتقلين السياسيّين وإنهاء العزلة المفروضة على القائد أوجلان.

ميردين

في بلدة نصيبين التابعة لولاية ميردين، شاركت المتحدّثة باسم حزب الشعوب الديمقراطي HDP إيبرو كوناي ومجلس إدارة البلدة إلى جانب أمّهات السلام في اعتصام مندّد بالانتهاكات المرتكبة بحقّ المعتقلين السياسيّين.

وقالت نورى تارلاك، إحدى أمّهات السلام خلال الاعتصام: "أوجّه ندائي لعموم الأمّهات الكرديّات، علينا دعم مقاومة السجون، لأنّ مطالب المعتقلين هي مطالبنا جميعاً، كلّهم أولادنا وناضلوا لأجل قضيّة شعبهم".

ودعت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي في نصيبين، هيفيدار دينج، أبناء الشعب الكردي والقوى الديمقراطيّة إلى "تصعيد وتيرة النضال" في مواجه انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا.

شرناخ

ونظّم حزب الشعوب الديمقراطي اعتصاماً أمام مبنى الحزب في ناحية "سلوبي" التابعة لمنطقة شرناخ، شارك فيها الرئيس المشترك لمنظّمة الحزب بالناحية، قادر كونور الذي تحدّث قائلاً: "علينا مساندة المعتقلين السياسيّين ودعمهم في مطالبهم. إنّ صحّة وسلامة أولئك المعتقلين هي مسؤوليّتنا جميعاً، لذا سنواصل نشاطاتنا حتّى توقف الدولة التركيّة انتهاكاتها بحقّهم".

وتحدّث برلمانيّ حزب الشعوب الديمقراطي عن منطقة شرناخ، نوران إمير خلال الاعتصام قائلاً: "العزلة المفروضة على القائد أوجلان هي عزلة على عموم الشعب الكردي، والانتهاكات المرتكبة بحقّ المعتقلين السياسيّين تستهدف الكرد جميعاً. الدولة التركيّة تسعى لتحويل السجون إلى مزارات ومقابر للمعتقلين، لكنّنا سنواصل نضالنا لوقف هذه الممارسات".

رها (أورفا)

وعقد حزب الشعوب الديمقراطي مؤتمراً صحفيّاً أمام مقرّه بمدينة رها (أورفا)، شارك فيه برلمانيّو الحزب عمر أوجلان، عائشة سوروجو وعدد من منظّمة أمّهات السلام إلى جانب حشد من أنصار الحزب.

وقال البرلماني عمر أوجلان: "اليوم نجتمع على مطالب واحد وهو دعم مقاومة المعتقلين السياسيّين داخل السجون التركيّة، الذين يرفضون الانتهاكات ويرفضون العزلة، هذه العزلة التي تدخل في إطار جرائم ضدّ الإنسانيّة".

وأكّدت عائشة سوروجو على مواصلة النضال في مواجهة الاستبداد والفاشية في تركيا، موضحة أنّ المعتقلين السياسيّين "يمثّلون إرادتنا في المقاومة والحياة".

أنقرة

وفي العاصمة أنقرة، عقدت منظّمة حزب الشعوب الديمقراطي بالمدينة مؤتمراً صحفيّاً أمام مبنى المنظّمة، شاركت فيه الرئاسة المشتركة وعدد من برلمانيّي الحزب وأيضاً قيادات وكوادر الحزب إلى جانب عدد من أنصاره.

وتمّ التأكيد على ضرورة دعم مقاومة السجون والوقوف في وجه سياسات حزب العدالة والتنمية AKP التي تهدّد السلام والاستقرار في تركيا وخارجها، مشدّدة على أهمّية رفع العزلة المفروضة على القائد أوجلان تمهيداً لإجراء مباحثات سلام حقيقيّة.

إزمير

كما أقامت منظّمة الحزب في مدينة إزمير اعتصاماً أمام مركز "توركان سايلان" الثقافي، حضرته البرلمانيّة عن حزب الشعوب الديمقراطي سربيل كمال بي إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الحزب بالمدينة. 

وأشار المعتصمون إلى مساندتهم لمقاومة المعتقلين السياسيّين المضربين عن الطعام وجدّدوا تأكيدهم على مواصلة النضال حتّى تحقيق الحرّية والديمقراطيّة في تركيا وكردستان.