الانتفاضة في شرق كردستان وإيران تدخل شهرها الخامس

تستمر الانتفاضة في إيران وشرق كردستان بلا توقف وقد دخلت شهرها الخامس، وعلى الرغم من القمع والترهيب من قبل السلطات الإيرانية، فقد نُظِم يوم الجمعة حراك جماهيري في محافظة سيستان وبلوشستان تحت شعار "المرأة، الحياة، الحرية".

تستمر الاحتجاجات والمظاهرات التي اندلعت في إيران وشرق كردستان في شهرها الخامس، وتحاول قوات النظام الإيراني نشر جنوده وتطويق المدن ومراكز الاحتجاجات في مدن زاهدان وسيستان وبلوشستان وبعض المدن الأخرى.

ففي مدينتي سيستان وبلوشستان، تم نشر رجال الشرطة والجنود على طرق المراقبة لمنع أنشطة "الجمعة الدموية"، ورغم كل العراقيل، خرج الناس يوم أمس الجمعة إلى الميادين للتظاهر، حيث بدأ مواطنو زاهدان في التظاهر بعد صلاة الجمعة ورفعوا لافتات تحمل شعار "الموت للديكتاتور" وشعار "المرأة، الحياة، الحرية"، وأيضاً شعارات كـ "الموت لخامنئي"، "الدكتاتور خامنئي غادر البلاد، اخجل من نفسك".

وفي مدينة راسك التابعة لمحافظة سيستان، تم رفع الشعارات المناهضة للحكومة الإيرانية، فضلاً عن دعم علماء الدين للمظاهرات، وخلال الاحتجاجات التي أقيمت في مدينتي زاهدان وراسك، طالب المتظاهرون بالإفراج عن مواطني بلوشستان المعتقلين، وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحقهم.

كما أعلن المتظاهرون أن أصحاب الحق هم الشعب المنتفض ضد الظلم، ولن يسمحوا لأحد أن يقمع هذه الانتفاضة.

وفي مدينة زاهدان، فقد ما لا يقل عن 100 شخص حياتهم وأصيب العديد في احتجاجات “الجمعة الدموية” حتى الآن.

ونظم السكان التركمان السنّة في مدينة كاليك التابعة لمحافظة كلستان، أمس الجمعة، احتجاجاً ورددوا الشعارات المناهضة للنظام الإيراني.