مركز توثيق الانتهاكات يوثق 11 عملية نقل للمختطفين السوريين إلى داخل تركيا لمحاكمتهم

نشر مركز توثيق الانتهاكات تقريراً يسلط الضوء على عمليات نقل السوريين المختطفين من سجون المرتزقة في المناطق المحتلة إلى سجون الدولة التركية.

وثّق مركز توثيق الانتهاكات 11 عملية نقل للمختطفين السوريين بشكل غير قانوني، من قبل السلطات التركية إلى داخل أراضيها، وصل عددهم لما يقارب 140 مواطناً، بينهم نساء، فيما أصدرت بحقهم أحكاماً بالسجن لفترات طويلة.

ووفقاً للتقرير، فإن عمليات النقل جاءت وفق الترتيب الزمني التالي:

الفترة من 11 تشرين الأول إلى 6 كانون الأول 2019:

نقلت تركيا 63 مواطنا عبر مدينة كري سبي/ تل أبيض الى سجن حلوان في محافظة شانلي أورفا التركية، وحوكموا فيها بأحكام طويلة.

25 أيلول 2023:

ونُقل 6 مواطنين سوريين من سجن تابع لمرتزقة الجيش الوطني في مدينة كري سبي/ تل أبيض، إلى الأراضي التركية (شانلي أورفا). أربعة منهم من الكرد واثنان تركمان، بينهم شاب دون الـ 17 عاماً، تم توقيفهم أواخر آذار 2023، أثناء محاولتهم العبور إلى الأراضي تركيا، قادمين من ريف الرقة بهدف الهجرة إلى إحدى الدول الأوروبية.

6 تشرين الأول 2023

نقلت الاستخبارات التركية 8 مواطنين سوريين إلى سجن حلوان في مدينة أورفا، عبر معبر سري كانيه/ رأس العين.

10 تشرين الأول 2023

نقلت الاستخبارات التركية، 6 مواطنين سوريين إلى أحد سجونها داخل الأراضي التركية، كان مرتزقة الجيش الوطني قد اختطفوهم في 8 من تشرين الأول 2023.

11 تشرين الأول 2023:

نقلت الاستخبارات التركية 7 مواطنين سوريين، اختطفتهم في نيسان 2023، من سجن في مدينة رأس العين شمال الحسكة، إلى أحد سجونها في ولاية أورفا التركية، من بينهم 4 من الكرد بينهم شابتان دون العشرين.

6 تشرين الثاني 2023:

نقلت الاستخبارات التركية، 11 مواطناً سورياً عبر معبر الحمام “غير الرسمي” في ريف عفرين، اختطفوا خلال شهر تشرين الثاني، أثناء محاولتهم عبور الحدود التركية قاصدين الهجرة بعدها إلى دول أوروبية، ونُقلوا إلى سجن عفرين ومنه إلى تركيا. عُرف منهم "هيا النبود (18عاماً)، وشقيقتها علا النبود (20 عاماً)، ونازلي درويش (26 عاماً)، وعلي النبود، ويونس الطاوي، وشادي الدرويش، وجهاد عزالدين المحمد، وطارق الهشو".

3 كانون الأول 2023:

نقلت الاستخبارات التركية، 4 مواطنين سوريين من سجنها في بلدة كفرجنة بريف عفرين إلى الأراضي التركية عبر معبر الحمام الحدودي مع تركيا غرب المدينة. وجرى نقلهم إلى سجن الدولة في مدينة أنطاكيا جنوب تركيا.

المختطفون الأربعة نُقلوا بدايةً إلى سجن كفرجنة الموجود في المعسكر القديم بحرش كفرجنة الذي تتمركز به قوات الاحتلال التركي بتاريخ 1 كانون الأول وجرى وضعهم في سجن خاص دون تسجيل قيودهم لدى إدارة السجن.

27 كانون الأول 2023:

نقلت الاستخبارات التركية 10 مواطنين، من بينهم 3 فتيات من سجن “مكافحة الإرهاب” في مدينة كري سبي/ تل أبيض، عبر البوابة الحدودية إلى سجن حلوان في مدينة أورفا ضمن أراضيها، المختطفون تم توقيفهم في 14 من آب 2023.

31 كانون الثاني 2023:

نقلت الاستخبارات التركية 14 مواطناً سورياً من سجونها في مدينتي عفرين وإعزاز تجاه أراضيها عبر معبر باب السلامة الحدودي شمال حلب، بينهم فتاة "بسمة ريحاوي (20 عاماً)". الدفعة الأولى كانت ستة مختطفين وتم نقلهم من سجن سجو شمال مدينة إعزاز، والدفعة الثانية ضمت ثمانية مختطفاً تم نقلهم من سجن للشرطة العسكرية في كفر جنة شرق عفرين.

الفترة من 1 حتى 10 أيار 2024:

نقلت الاستخبارات التركية، 9 مواطنين سوريين من سجن سجو، شمال إعزاز في ريف حلب، عبر معبر باب السلامة الحدودي إلى سجن “أوزلي” في مدينة عنتاب التركية، بينهم أربعة شبان رحّلتهم من أراضيها قبل أشهر.

كما نقلت مجموعة أخرى تضم 8 مواطنين نحو السجون التركية.

هذا ويتم خضوع المختطفين لعملية لتحقيق بإشراف ضباط أتراك، حيث يتم تغيير محاضر التحقيق وتوجيه تهم ملفقة لهؤلاء منها "تهديد الأمن القومي التركي والتخطيط لعمليات إرهابية، والعمالة لجهات خارجية معادية"، وفق تقارير مجهزة مسبقاً.