الاشتراكي الديمقراطي الألماني يزيد نسبة أصواته من جديد

أظهر استطلاع للرأي أن أصوات الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا قد تزايدت بشكل ملحوظ، في حين أنها شهدت في الفترة السابقة تناقصاً كبيراً في عدد الأصوات الداعمة.

الحزب الاشتراكي الديمقراطي  (SPD )البالغ من العمر 156 عاماً، يعتبر من أقدم و أكبر الأحزاب الألمانية، ليس في ألمانيا فقط بل في كل القارة الأوروبية، ولذلك كان تناقص أصواته في الفترات السابقة أمراً ملفتاً للانتباه.

و قد جدد الحزب في كانون الأول انتخاباتهم لتعيين قياداته وإدارته، حيث انتخب كل من ساسكيا إسكن و نوربرت والتر-بورجانز رئيسان مشاركان للحزب الاشتراكي الديمقراطي، وهكذا بدأ الحزب الاشتراكي الديمقراطي عامه الجديد بخبر سار إلى حد ما بالنسبة لقاعدته الشعبية.

نشرت صحيفة "بيلد إم سونتاج" وفقاً لاستطلاع قامت به شركة "أمنيد أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي زاد من عدد أصواته بنسبة 1% ليصل معدل أصوات الحزب إلى 15%، وتعد لزيادة الأصوات هذه أهمية كبيرة من أجل مستقبل الحكومة المسيحية الديمقراطية السياسية بقيادة رئيسة الوزراء المستشارة أنجيلا ميركل .

و بحسب الاستطلاع نسبة التصويت في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الحاكم والذي ينتمي إليه المستشارة الألمانية انجيلا ميركل قد نقص بنسبة 1% وهبط إلى 26% كما وصل نسبة التصويت في الحزب الأخضر الألماني إلى 21% و الحزب اليساري 9% والحزب اليميني 14%.

و هذا يدل على أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، تقدم مرة أخرى على الحزب اليميني المتطرف ليصبح ثالث أكبر الأحزاب في ألمانيا.

وفي ولاية هامبورغ تقدم حزب الخضر على حساب تراجع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حيث كانت نسبة الأصوات في هامبورغ؛ الحزب الاشتراكي الديمقراطي 29 % وحزب الخضر 29 % والحزب اليميني المتطرف 10%.

و ستبدأ الانتخابات خلال عام 2020 في ولاية هامبورغ الألمانية.

ويتوقع أن لا تتغير شكل حكومة ولاية هامبورغ فيما بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي و حزب الخضر.

كما تجدر الإشارة إلى انضمام العديد من الكرد و الأتراك للانتخابات في ولاية هامبورغ و في مقدمتهم جانسو أوزدمير بحسب قائمة الحزب اليساري.