الصحفي ألتان: مع مقاومة الأيام التسعة زاد التعاطف مع ثورة روج آفا

ذكر الصحفي ألتان أن المقاومة الكبيرة في كري سبي وسري كانيه ترددت أصدائها في جميع أنحاء العالم، وقال: "لقد تم إدانة هجمات الدولة التركية القمعية وهذه المقاومة زادت من التعاطف مع ثورة روج آفا ومقاومة الأمة الكردية".

وأجاب الصحفي أردوغان ألتان على أسئلة وكالة فرات للانباء ANF في العام السادس لاحتلال الدولة التركية لسري كانيه وكري سبي.

وفيما يلي نص الحوار:

بعد اجتياح عفرين، لماذا بدأت عملية احتلال سري كاني وكري سبي؟

لأن روج آفا ليست مجرد منطقة تم تحريرها، روج آفا هي النموذج الديمقراطي والمساواة وحرية المرأة إلى الحياة، ونشرت روج آفا رياح الثورة في العالم أجمع وأصبحت متنفسًا للحركة اليسارية والاشتراكية في العالم.

ولذلك، قام النظام القاتل بمساعدة ترامب وبوتين (أمريكا وروسيا) بشن هجوم على سري كاني وكري سبي في ذكرى المؤامرة الدولية في 9 تشرين الأول 1998 ضد القائد عبد الله أوجلان لتدمير ثورة روج آفا.

ألقى الزعيم الفاشي أردوغان كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 24 أيلول   2019 وشن الهجوم أمام أنظار العالم.

في أيلول 2012، هاجمت مجموعات من عصابات تسمى الجيش السوري الحر، والتي تدعمها تركيا، سرى كانية.

في السنة الثانية من الحرب السورية، تسببت هجمات عصابات المرتزقة مثل النصرة وداعش وأحرار الشام بنزوح المدنيين والموت والاغتصاب والنهب.

تم اختطاف النساء واغتصابهن، تم تدمير وحرق دور العبادة ونهبت منازل المسيحيين، وأحرقت الكنائس والمدارس السورية.

كما أن مصير العديد من المسيحيين المختطفين لا يزال مجهولاً، قامت وحدات حماية الشعب(YPG )  ووحدات حماية المرأة (YPJ ) بحماية الناس في ظل قسوة الحرب السورية، وفي عام 2013، شنت قوات وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة عملية ضد المقرات الخاضعة لسيطرة جبهة النصرة وداعش.

وبعد تطهير المنطقة من الجماعات السلفية، عاد الأرمن والسوريون والكرد إلى المدينة وبدأوا في بناء حياة حرة ومتساوية.

إن استمرارية هذه الإدارة التي عاشت تحت مظلتها جميع الشعوب حياة حرة ومتساوية، خلقت خوفا من شأنه أن يكون نموذجا لمنطقة الشرق الأوسط برمتها. لذلك بدأت هجمات الاحتلال على المدينتين.

ومن ناحية أخرى فإن إصرار عصابات النصرة وداعش وأحرار الشام على الانتقام هو أحد أسباب هذا الهجوم.

ومن الأسباب الأخرى المخططات العامة للدولة التركية المحتلة.

هل هذه الهجمات مرتبطة مباشرة بالدولة التركية، أم أن هنالك أيادي لقوى خفية مختلفة متورطة فيها؟

وبطبيعة الحال، لم تتم هجمات العدو هذه بشكل مستقل عن الولايات المتحدة وروسيا.

وكان هناك تعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والدولة التركية القمعية للقضاء على ثورة روج آفا، استخدمت الإمبريالية الأمريكية تهديدات العدو التي أطلقتها الدولة التركية القمعية كابتزاز للقضاء على ثورة روج آفا، لكن تهديدات تركيا كانت أكثر من مجرد ابتزاز.

إذا بقيت ثورة روج آفا قائمة على قدميها، فلن تتمكن الدولة التركية الظالمة والفاشية من القضاء على ثورة شمال كردستان، ولم يقتصر غرضها على هذا.

ما هي الأجواء التي كان يريد خلقها في كردستان وشمال وشرق سوريا بهذه الهجمات الاحتلالية؟

لم يكن الهجوم للدولة التركية الفاشية مفاجئا، لقد حولت الدولة التركية القمعية وجود ثورة روج آفا إلى مشكلة وجود، ومع ذلك، فإن القضية لم تكن تقتصر على روج آفا فقط

إن المكانة الوطنية التي سيتم تحقيقها هناك ستكون مثالاً لشمال كردستان، وحتى في السنوات الأولى، تبين أن ثورة روج آفا ستبقى وستشمل الشعب العربي والشعوب الأخرى أيضاً.

أصبحت مقاومة كوباني وانتفاضة كوباني في 6-8 تشرين الأول نقطة تحول في مواجهة الدولة التركية القمعية والفاشية بقدر ما أصبحت ثورة روج آفا.

كما هز فوز حزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات هيمنة الاحتلال الفاشي على البرلمان، ولهذا السبب تخلت الدولة التركية المحتلة والفاشية عن خطة اللقاء مع حزب العمال الكردستاني واختارت إستراتيجيتها بدلاً من المواجهة.

وبنى سياساته السياسية والعسكرية والدبلوماسية على هذه الاستراتيجية الجديدة، وكانت هذه الاستراتيجية تهدف إلى إزالة فكرة الحصول على المكانة من ذهن الشعب الكردي.

فقد انضم حزب العدالة والتنمية، الذي كان يقوده الزعيم الفاشي، إلى قوات أرغينكون وممثلها السياسي، حزب الحركة القومية، هذه التركيبة

انتجت هذه الإستراتيجية وهذا التحالف، جمعية رابطة الصناعة والاعمال التركية هذه الإستراتيجية والسياسة الجديدة.

لماذا لم ترد القوى الدولية على الهجمات الكيماوية؟ كيف ينبغي تفسير ذلك؟

في مثل هذه المواقف، تستخدم القوى الرأسمالية وأتباعها المحليون، عندما تتعرض منطقة ما أو حكومة ديمقراطية شعبية للهجوم، أساليب حرب خاصة.

تم استخدام القنابل الفسفورية أثناء احتلال عفرين، وبدلاً من مناقشة هذه القضية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تم إدراج هجمات النظام السوري في الغوطة ومقتل المدنيين على جدول الأعمال، ولم تتم مناقشة الوحشية ضد عفرين قط.

وقصفت الطائرات الحربية مناطق مدنية في كري سبي في الأيام الأولى من الهجمات، وأعلنت منظمة العفو الدولية أن 180 مدنياً لقوا حتفهم في الهجمات التي وقعت في المدينتين.

وحتى ذلك الحين، كان الصبي البالغ من العمر 13 عاماً ويدعى محمد حامد محمد، والذي أصيب بحروق بقنبلة فوسفورية نتيجة للغارات الجوية، مدرجاً على جدول الأعمال، وكانت الأمم المتحدة على جدول أعمال الهجمات الإسرائيلية على غزة في ذلك الوقت.

كانت هذه معركة، ومن ناحية أخرى، هاجمت دولة الاحتلال التركي مقاومة قوات سوريا الديمقراطية بالطائرات المسيرة والطائرات الحربية ومجموعات العصابات والدبابات والمدافع ومدافع الهاوتزر.

رواية تركيا للنفط الذي وصل إلى ديرالزور وطريق M4، ترددت أصداء مقاومة قوات سوريا الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، خرج أصدقاء الكرد إلى الشوارع في فرنسا وألمانيا وسويسرا والعديد من الدول الأوروبية.

مقاومة قوات سوريا الديمقراطية قلبت العديد من الحسابات، وللمرة الأولى، خرج الكرد إلى الشوارع بروح وطنية ضد الهجمات، لقد تحركوا في كل مكان وأظهروا ردود أفعالهم.

وقعت في الوقت ذاته هجمات كيماوية في مناطق الدفاع المشروع وبحسب رأيك، هل أدى ذلك الصمت إلى زيادة الهجمات الكيماوية؟

وهذا ما أردنا أن نقوله أعلاه، إن الصمت في وجه الفظائع يؤدي إلى فظائع أكبر، وفي عام 2016، في جزيرة بوطان، تم حرق 61 وطنيا تحت الأرض بالأسلحة الكيماوية ضد الإدارة الذاتية، لكن لم تتم مناقشة الأمر بشكل كاف ولم يتفاعلوا.

ونتيجة لذلك، استشهد مقاتلون في عام 2017 بالأسلحة الكيماوية التي ألقيت في الكهوف، وفي هجمات عفرين، تم استخدام الأسلحة الحارقة ضد المقاتلين من أجل الحرية وضد الشعب على حد سواء.

وللأسباب التي ذكرناها أعلاه لم يكن هناك أي رد وهذا الصمت سمح لهم بتكرار هجمات مماثلة في سري كانيه وكري سبي، ومما لا شك فيه أن هذا الصمت الخاص فتح الباب أمام هجمات السنوات الثلاث الماضية في مناطق الدفاع المشروع.

وتقع سرى كانية وكرى سبي حالياً تحت احتلال الدولة التركية، كل يوم هناك تقارير عن مجازر واختطافات وتعذيب، كيف تقيمون مستوى هذه الإجراءات والوضع الحالي؟

العصابات التي احتلت سرى كانية وكري سبي تنافست فيما بينها على نهب الممتلكات، أصبحت هاتان المدينتان مركزًا للفساد والأعمال الغير قانونية وغير الأخلاقية.

الشعب العربي يتم تتريكه واصبح منفصل عن واقعه، والأهم من ذلك أنهم يرسلون للموت مقابل المال في مناطق الدفاع المشروع وليبيا والنيجر وأذربيجان.

وأصبحت هذه المدن الآن مركزاً للعصابات التي تصدرها إلى أوروبا وروج آفا، والآن بعد ان أصبحت العصابات تتاجر بالقضايا السياسية والدبلوماسية والاستراتيجية، فإن أصوات الاعتراضات ترتفع في هذه الأماكن، الدولة التركية جعلتهم سلع تجارية

وفي عملية حصلوا على موافقة روسيا تحت مسمى دعم سوريا، ولكن الآن ضموا سرى كانية وكري سبي إلى ولاية رها.

أخيراً، كيف تقيمون نضال وموقف شعب شمال وشرق سوريا ضد هذه الهجمات؟

المقاومة الكبيرة التي جرت في كري سبي وسري كانيه لمدة 9 أيام ترددت أصداؤها في جميع أنحاء العالم. أدينت هجمات الدولة التركية المحتلة وزادت ثورة روج آفا من حب المقاومة الوطنية الكردية.

ظهرت ثورة روج آفا في البداية كثورة كردية وطنية وديمقراطية، لكنها سرعان ما أصبحت ثورة شعب شمال وشرق سوريا.

كانت ثورة المرأة، النظام القائم على الكومينات والمجالس، والأخوة والمساواة بين الشعوب، هذه هي النقاط الثلاث الرئيسية للثورة.

وكانت الدائرة الأكثر استراتيجية والأقوى بالنسبة لمصير الثورة هي تحالف الشعب العربي والكردي تحت مسمى الإدارة الثورية الديمقراطية، وكان هذا تحالفا استراتيجيا.

لأن عدد السكان العرب زاد في مدن مثل منبج والرقة ودير الزور، وكان هناك أيضاً عرب في قامشلو وسرى كانية، وكان هناك عدد أكبر من العرب في جرابلس والباب، اللتين كانتا محتلين من قبل الدولة التركية.

إن التحيزات القومية التي كانت قائمة بين العرب والكرد قبل الثورة والتي أنشأها النظام لم تختفي تماما بعد، الكرد، الذين كانوا يعتبرون غير موجودين بالأمس، أصبحوا اليوم قادة الثورة.

فهل كان الشعب الذي توحد ضد داعش قادراً على مواصلة وحدته في الوقت الذي سحبت فيه الولايات المتحدة دعمها التكتيكي ودخلت الدولة التركية في عملية الاحتلال؟ وغداً عندما يتحرك نظام الأسد لتدمير الثورة، هل سيتمكن الشعب العربي من حماية الثورة؟ وكانت الاختلافات القبلية حاسمة بين فقراء العرب، وحتى بعد الثورة، لا يمكن لهذه العلاقة أن تختفي.

وكانت الحكومة التركية ونظام الأسد يحاولان تقويض تحالف الكرد والعرب على هذا العشائر، وشكلت الدولة التركية جيشاً من المرتزقة الذين جمعتهم من العرب.

وكانت تأمل من خلال هذه العصابات في تقويض الخلاف بين التحالف الديمقراطي والثوري بين الكرد والعرب، نجحت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا وثورتها في اجتياز تجربتها الأهم.