منتدى حلب الثقافي ينظم ورشة عمل في حلب حول ظاهرة تشرّد الأطفال

نظم منتدى حلب الثقافي ورشة عمل ضمن سلسلة القضايا الاجتماعية بعنوان (ظاهرة تشرد الأطفال وسبل مواجهتها).

بهدف تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية ومناقشة سبل حلها، أقام اليوم منتدى حلب الثقافي ورشة عمل تحت عنوان (ظاهرة تشرد الأطفال وسبل مواجهتها)، وذلك في مركز المنتدى للأنشطة والأعمال الثقافية والفكرية.
حضر الورشة ممثلون عن المجلس العام لأحياء الشيخ مقصود والأشرفية، إلى جانب الأحزاب السياسية، ومؤسسات المجتمع المدني، والتنظيمات والحركات النسوية.
بدأت أعمال الورشة بالوقوف دقيقة صمت، وأدار الورشة الرئيس المشترك لمنتدى حلب، احمد وبيرهات وعضوة المنتدى شيرين داود.
وناقش الحضور ظاهرة التشرد، وأشاروا إلى ضرورة وضع حلول جذرية للتخفيف من الظاهرة بدايةً، والتمهيد لإنهائها عبر دعم قطاعات والمنظمات المعنية بحماية حقوق الطفل، إلى جانب حل المشكلات الأسرية التي تكون سبباً مباشراً في تفكك الأسرة وتشرد الأطفال.
وأكد المشاركون على ضرورة فضح سياسات الحكومات التي تعتاش على مقدرات الشعوب عبر عقد محاضرات وندوات توعوية من قبل الإدارة بمسمياتها، وإيجاد بدائل تلعب دوراً رئيساً في مقاومة هذه الظواهر، وإبراز الجانب الأخلاقي وغرس المبادئ الإنسانية والتواصل مع الجهات الدولية.
وشدد المشاركون على ضرورة تفعيل دور الإعلام لتسليط الضوء على معاناة الأطفال المتشردين، وإنشاء مؤسسات اجتماعية ومراكز وجمعيات تعليمية مختصة بإشراف أخصائيين اجتماعيين لتأهيل الأطفال اجتماعياً ونفسياً.
ودعا المشاركون لإنشاء أماكن لضحايا الحروب وتلبية احتياجاتهم الإنسانية الضرورية، وإعادة الأطفال المنقطعين عن الدراسة إلى المدرسة لإكمال تعليمهم والاهتمام بالجانب الإبداعي لهم، وتشكيل لجان ضمن الأحزاب السياسية تواكب الأوضاع في القضايا الاجتماعية.
وأكد المشاركون أن الخطوات الآنفة الذكر، يجب أن تكون بإشراف المؤسسات والمنظمات المعنية بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية ودور رعاية الأطفال.