مركز أبحاث الجينولوجيا في مدينة حلب يستذكر الشهيدة "ناكيهان أكارسال"

نظم اليوم مركز أبحاث الجينولوجيا في مدينة حلب فعالية بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد الصحفية الأكاديمية ناكيهان أكارسال.

يصادف اليوم الذكرى الثانية على استشهاد عضوة أكاديميات الجينولوجيا ناكيهان أكارسال والتي اغتالتها دولة الاحتلال التركي يوم 4 تشرين الأول 2022.

بهذا الصدد، نظم اليوم، مركز أبحاث الجينولوجيا في مدينة حلب فعالية في دار القراءة بمشاركة العشرات من عضوات المؤسسات المدنية ومؤتمر ستار إلى جانب مجلس عوائل الشهداء والقرّاء الذي يرتادون دار القراءة الذي يحمل اسم الشهيدة ناكيهان.

بعد الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، شاهد المشاركون في الفعالية فلماً وثائقياً استعرض حياة الشهيدة ناكيهان أكارسال والمحطات التي مرت بها خلال مسيرتها النضالية، والإنجازات التي قدمتها من خلال أبحاثها في علم الجينولوجيا.

ليتم بعدها إتاحة المجال للنساء اللواتي تلقين تدريبات على يد الشهيدة ناكيهان لإلقاء كلمات بهذه المناسبة، حيث قالت عضوة لجنة الصحة بمؤتمر ستار نسرين محمد بأنها تعرفت من خلال الشهيدة ناكيهان على "علم الجينولوجيا" لأول مرة، الأمر الذي ساعدهن في التعرف على ذواتهن.

أما الرئيسة المشتركة للبيت الإيزيدي في حلب روشين موسى فأكدت على أنهن كنَّ يرين في شخص الشهيدة ناكيهان (زيلان) المرأة الحرة المناضلة التي بذلت الغالي والنفيس في سبيل حرية المرأة في جميع أجزاء كردستان والشرق الأوسط.

في حين رأت عضوة مؤتمر ستار فاطمة حسن أن الشهيدة ناكيهان (زيلان) جمعت كل صفات المرأة المكافحة في شخصها بدءاً من كونها صحفية ووصولاً إلى اعتبارها معلمة ذات إرث طويل في علم الجينولوجيا لتعريف النساء بواقعهن وبحقوقهن وواجباتهن.

كما تخلل الفعالية إلقاء قصيدة من قبل مراسلة وكالة jin news بحلب ميديا مقتاد وصف الإرث النضالي للشهيدة ناكيهان وخاصة في عفرين وشنكال.

وانتهت الفعالية بترديد شعارات "الشهداء أحياء لا يموتون"، "المرأة حياة حرية".