مشفى الفرات في منبج يسجل 10 حالات إغماء يومياً بسبب موجة الحرارة المرتفعة التي ضربت المنطقة

صرح الإداري في مشفى الفرات بمقاطعة منبج، فياض حسين، أن هناك تنسيقاً بين كادر المشفى ولجنة الصحة للقيام بحملة إرشادية طبية لأهالي المنطقة، مشيراً أنه سيتم التنسيق مع الكومينات والمجالس لتوعية الأهالي على كيفية الوقاية من ضربات الشمس وكيفية المعالجة منها.

شهدت مقاطعة منبج ارتفاعاً غير مسبوق لدرجات الحرارة شديدة في فصل الصيف الحالي، حيث تخطت الحرارة حاجز الـ 48 درجة، مما أدى إلى ارتفاع عدد الحالات المرضية والإصابة ضربات الشمس.

مع ارتفاع درجات الحرارة، يواجه أهالي المنطقة صعوبة كبيرة في هذا الجو الحار، كما أنه من الممكن أن تتضاعف مخاطر الإصابة بضربات الشمس، وأن تؤدي إلى خلق بيئة مناسبة لانتشار الأمراض، وفي الحالات القصوى يمكن أن تُسبب الحرارة العالية التهاباً خطيراً في الدماغ، وقد سجل مشفى الفرات في المقاطعة 10 حالات من الإغماء في كل اليوم.

لا يتوفر وصف.

وحول هذا الموضوع، التقت وكالة فرات للأنباء مع الإداري في مشفى الفرات بمقاطعة منبج، فياض حسين، الذي قال في مستهل حديثه: "تعاني مقاطعة منبج من موجة حرارية شديدة، مما أدى إلى ارتفاع معدل الإصابة بضربات الشمس"، وأوضح أن مشفى الفرات يسجل من 5 إلى 10 حالات يومية، وأن ذلك بسبب موجة الحرارة المرتفعة التي ضربت المنطقة، ونوه أن شدة الحرارة تسبب اضطرابات كثيرة وبالأخص عند الأطفال كونهم ليس لديهم مناعة.

وأضاف: "هناك نوعان من الإصابات بضربات الشمس منها الإصابة الخفيفة ويتم معالجتها في الإسعاف وإعطاء العلاج اللازم للمريض، وهناك حالات حرجة يتعرض لها معظم الناس وبالأخص الأطفال، وأعراضها تكون إقياء وإسهال"، وأشار إلى أنه في مثل هذه الحالات، يتم إبقاء المريض في المشفى تحت المراقبة لمدة 3 أيام، ليتلقى العلاج اللازم وتتم متابعة حالته بشكل أفضل.

وأردف: "جناح الأطفال في مشفى الفرات مغلق الآن بسبب كثرة هذه الإصابات، لذلك يجب على الأهالي أخذ التدابير اللازمة وحماية الأطفال من تعرضهم لأشعة الشمس، وفي حال ظهرت مثل هذه الأعراض يتم الإسراع في معالجتهم ووضع كمادات باردة على مناطق الحرارة وأن تكون حرارة الغرف معتدلة لكيلا يتأثروا بحرارة الجو".

وعن الإرشادات الطبية، قال فياض: "ننصح الأهالي بعدم التعرض لأشعة الشمس كثيراً، خاصةً بعد الساعات الأولى من الصباح وأثناء فترات الظهر، فالأكثر عرضة لمثل هذه الحالات، هم العاملون تحت أشعة الشمس مثل عمال البناء، لذلك يجب عليهم عدم العمل في تلك الساعات وينصح بالعمل بعد الساعة الرابعة عصراً حيث تكون درجة الحرارة أقل خطورة".

وفي ختام حديثه، قال الإداري في مشفى الفرات بمقاطعة منبج، فياض حسين: "هناك تنسيق بين كادر مشفى الفرات ولجنة الصحة للقيام بحملة إرشادية طبية لأهالي المنطقة، وسيتم التنسيق مع الكومينات والمجالس لتوعية الأهالي على كيفية الوقاية من ضربات الشمس وطرق المعالجة".