معرض "2 + 2 = KRDSTN" يبدأ غداً في لوزان

سيبدأ غداً معرض "2 + 2 = KRDSTN" في مدينة لوزان بسويسرا.

ولم يبق سوى القليل للذكرى المئوية لاتفاقية لوزان، التي تم توقيعها قبل 100 عام في لوزان بسويسرا، والتي مهدت الطريق لنفي وإبادة الكرد والأرمن وغيرهم من شعوب المنطقة.

كما تستمر فعاليات العام المائة، التي بدأت العام الماضي من قبل لجنة استذكار مئوية لوزان (لوزان 2023) في تشرين الثاني، بعقد المؤتمرات والندوات والأنشطة الفنية والثقافية.

وفي إطار فعاليات مئوية لوزان، بمشاركة فنانين من 4 أجزاء من كردستان وألمانيا وإيطاليا، سيتم افتتاح المعرض المسمى "2 + 2 = KRDSTN" في مدينة لوزان بسويسرا.

حيث سيُقام المعرض، الذي يحمل عنوان "الكلمات التي تُلقى من قبلنا"، في قاعة معارض Forûm d'hôtel de Vîlle، الواقعة في Plase de la Palûd، 1003، وسيفتح أبوابه للزيارات حتى 19 أيار.

كما سيشمل المعرض، الذي يرعاه بارش سيتفان وسيردار موتلو، أعمال هؤلاء الفنانين:

"عثمان أحمد، هافين السندي، هافار أميني، فوريا أريا، خديجة بكر، سافاش بويراز، ويريا بوداغي، تمور جليك، صلاح إبراهيمي، سرحد أرتونا، جاكوبو جاليكو، فاتوش أرون، إرين كاراكوش، سربيل أوداباشي، وليد ستي، هتو ستيرل، ليلى توبراك ".

سيتم لفت الانتباه إلى اضرار الاتفاقية

وصرح سردار موتلو، إنه بسبب معاهدة لوزان ونتائجها المهملة، تم إعادة تشكيل جغرافيا مزوبوتاميا والأناضول، وقال: " حدثت العديد من المجازر والإبادة الثقافية والنفي في هذه الجغرافيا بمفهوم أمة واحدة، ولغة واحدة، وعلم واحد، المستمر  منذ مائة عام".

وذكر موتلو إن المؤرخين والفنانين والناشطين سيلفتون الانتباه إلى الاضرار التي أحدثتها اتفاقية لوزان، وقال: "سيحاولون أن يكونوا أساساً لإعادة توثيق العملية وإحياء الذاكرة الاجتماعية".

كما كشف موتلو أن اسم المعرض "2 + 2 = KRDSTN" مقتبس من كلمات قائد التاريخ الحديث للكرد، قاضي محمد.