مكتبة امارا.. الركيزة الأدبية لثورة روج آفا

تعتبر مكتبة امارا، التي تحتوي على كتب ثقافية وأدبية وفنية ودينية وفلسفية وطبية، أول مكتبة لثورة روج آفا.

مكتبة امارا التي تم افتتاحها في شهر تشرين الثاني عام 2019، تعتبر مركز المقاومة الأدبية في ثورة روج آفا، وتحتوي أكثر من 15 ألف كتابٍ مدونة بخمس لغات مختلفة بالإضافة إلى روايات وقصص مختلفة لأبناء شمال وشرق سوريا، وبذلك أصبحت الركيزة الأدبية للثورة.
تحتوي المكتبة الموجودة في مدينة قامشلو، والتي أصبحت مكاناً يجتمع فيه الشباب والمثقفون والكُتاب لمناقشة وتبادل أفكارهم، أكثر من 15 ألف كتاب مدونة باللغات الكردية والعربية والإنجليزية والتركية.

أصبحت مرجعاً لطلاب الجامعات لإنشاء مشاريعهم الجديدة

تم إثراء المكتبة بالعديد من الكتب من شمال وجنوب كردستان دمشق ومصر بالإضافة إلى الكتب المنشورة في روج آفا، حيث يستفيد منها طلاب الجامعات الذين يحضرون لإنشاء مشاريعهم الجديدة.

تقدم الدعم للمكتبات الأخرى

تشمل مكتبة امارا ضمنها، أعمال أدبية لـ 500 دار نشر، بما في ذلك آرام، شلير، سيتاف، آريَن، صفحات، العرب، ليبرال، ألكا وورد، كما إنها تقدم الدعم بعدة طرق لأصحاب المكتبات في المنطقة الذين يعانون مادياً.

تحتوي كتباً منوعة تروق للجميع من سن الـ 7 أعوام إلى الـ 70 عاماً

قال سليم عبّاس أحد العاملين في مكتبة امارا:" افتُتِحت هذ المكتبة لتطوير ثقافة القراءة، يتناسب مستوى التنمية والتطور في العديد من البلدان مع مستوى القراءة والتعليم، تعد المكتبات من أنسب الأماكن لتنمية وتطوير الشباب، تحتوي مكتبة أمارا كتباً منوعة تروق للجميع من سن الـ 7 أعوام إلى الـ 70 عاماً، هناك العديد من الكتب الدينية والفلسفية والموسوعية والأدبية والثقافية والفنية والثورية، بلا شك عندما يكون هناك مطالب سوف نقوم بما يلزم، ولكن اغلب الكتب تم اعدادها في المنطقة".