انطلاق مهرجان باريس الثقافي الكردي الثاني

انطلق مهرجان باريس الثقافي الكردي الثاني الذي سيستمر حتى 12 أيار، حيث تحدث سيناتور باريس ريمي فارود في الافتتاحية وقال:" بلدية باريس العاشرة هي منزل الكرد، وإنه لشرف كبير بأن نستضيف المهرجان بمراسم كهذه ".

انطلق مهرجان باريس الثقافي الكردي الثاني من اجل أولئك الذين يرغبون بالتعرف على الثقافة الكردية، المطبخ الكردي، المسرح والألعاب المحلية الكردية، وقد تم إهداء المهرجان لروح الشهداء أفين غويي، مير برور وعبدالرحمن كزل وبدأ المهرجان من أعلى المدرج الذي استشهدوا فيه.

وبدأ ممثلوا المؤسسات الكردستانية، الموسيقيين والفرق الفلكلورية في بداية المراسم بمسيرة من مركز المجتمع الكردي الديمقراطي CDK وحتى مبنى البلدية العاشرة، ولاقت المظاهرة اهتماماً كبيراً في المنطقة.

وتم افتتاح المهرجان الذي يتضمن احتفالات في كل من مركز العاصمة وايضاً العديد من الكومينات في منطقة باريس، في بلدية باريس العاشرة، ووضعوا صور أفين غويي، مير برور وعبدالرحمن كزل على الشاشة واستمعوا امامها إلى أغاني مير برور، واستلمت باسم المجتمع الكردي الديمقراطي CDK في فرنسا بريفان فرات حق التحدث ورحبت بالضيوف، وذكرت فرات بان المهرجان اهداء إلى روح شهداء مجزرة باريس وبعدها قدمت بعض الأمثلة حول الثقافة الكردية.

وتمركز السانتور( عضو مجلس الشيوخ ) ريمي فارود، سيناتور (عضو مجلس الشيوخ) عن الحزب الشيوعي لورانس كوهين، عضو مجلس باريس الرعية العاشر  إيلي جوسلين، وعدد من الشخصيات الكردستانية والعالمية ، وممثلي المؤسسات الكلدانية، الاتحاد النسائي في كابول، نشطاء ومسؤولي بلدية سارسيل بينهم سياسيين  في الصالة.

وتحدث ريمي فارود باختصار وقال:" إن بلدية باريس العاشرة منزل الكرد، إنه لشرف كبير بأن يستضيفه بمراسم كهذه في البلدية".

وصعدت خلال افتتاح المهرجان فرقة روجبين الغنائية في باريس، ميرال الكان ولولاش كلاشين على المسرح.

كما وفرت بلدية سارسيل و بوبيني ساحة لأنشطة المهرجان.

برنامج المهرجان

ووفق البرنامج سيتم تقديم الفطور في الجمعية الكردية يومي الاول والثاني، واليوم التالي سيتم عرض مسرحية في ناحية سارسيل.

وسينظم الفنانون في 9 أيار أمسية موسيقية في بوبيني.

في 10 أيار سيتم عرض الرسوم المتحركة والفلم الوثائقي " Darên bi tenê" للأطفال.

في 11 أيار سيتم افتتاح معرض تحت شعار " المرأة، الحياة، الحرية".

في 12 أيار ستقيم فرقة باجار، محمد اتلي وركان يلماز الحفلة الموسيقية في مركز باريس.