مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 5 أيار 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

ـ متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع وروج آفا والأحداث المتعلقة بها.

ـ تحدثت مارتينا أندرسون حول العزلة التي يتعرض لها القائد عبدالله أوجلان، قائلةً: "نحن ندرك كيف تكون العزلة والاحتجاز في زنزانة منفردة، ولكن لا ينبغي لأحد أن يعيش العزلة التي يتعرض لها عبدالله أوجلان".

ـ يعمل حمودة علو، الذي يجمع الأدوات والمعدات التي تمثل الثقافة الكردية في منزله، على حماية الإرث الثقافي للشعب الكردي من ناحية، ويقدم للأطفال التدريبات على تعلم العزف على آلة البزق والصوت من ناحية أخرى.

ـ لم تسمح حكومة دمشق في شتاء 2023 بدخول المحروقات إلى حيي الشيخ مقصود والأشرفية، والآن أيضاً، لا تسمح بدخول الأقمشة إلى المعامل والمصانع.

ـ أوضح جميل بايك أن الدولة التركية لم تتردد أبداً، في ارتكاب جميع أنواع جرائم الحرب بحق الكرد؛ لأنها تنال دعمَ أمريكا وأوروبا وإسرائيل، وأكد أنه على الجميع وخاصة الأصدقاء العرب لعب الدور في هذه القضية، لأن العالَم العربي سيتنفس الصعداء مع حل القضية الكردية.

ـ على نحو لم يكن متوقعًا، اندلعت شرارة الاحتجاجات في جامعات أمريكية كبيرة، رفضًا لممارسات إسرائيل بقطاع غزة، ثم تتوسع أكثر، ليجد الرئيس جو بايدن نفسه أمام أخطر مأزق سياسي.

ـ بينما إسرائيل تسرف في انتهاكاتها بقطاع غزة، وتثير غضب العالمين العربي والإسلامي، فجأة يخرج وزير الخارجية الأمريكي يتحدث عن تطبيع العلاقات بين السعودية وتل أبيب.