منع اللغة الكردية في روضة الأطفال

دار حضانة الفراشة التي افتتحت من قبل بلدية وان الكبيرة التابعة لحزب الأقاليم الديمقراطي DBP في عام 2015 والتي كانت تعلم باللغة الكردية تحولت بيد وصي AKP إلى اللغة التركية.

الوصي الذي عين في بلدية وان الكبيرة غيّر اسم دار الحضانة الكردية التي تسمى الفراشة والتي كانت تعلم الأطفال باللغة الكردية إلى دار حضانة الأطفال لبلدية وان الكبيرة. كما أنه حظر التعليم بالكردية وغيّره بذلك إلى اللغة التركية.

وبعد تعيين الوصي في بلدية وان الكبيرة أوقفت الفعاليات الخاصة بالنساء والشباب في البلدية. كما ألغيت جميع الإمكانات التي كانت تمنحها البلدية للنساء والشباب. كان يحق للنساء مرة في الأسبوع أن يركبوا سيارات الخدمة في البلدية بشكل مجاني لكن ألغي هذا الحق أيضاً. كما قدمت كل أملاك البلدية إلى حزب العدالة والتنمية AKP ومناصريه. بالإضافة إلى ذلك قدمت الحدائق وأماكن الترفيه للشعب من أجل تشييد البنايات بدلاً عنها.

وإحدى خدمات بلدية وان الكبيرة التابعة لحزب الأقاليم الديمقراطية DBP كان دار حضانة الأطفال التي تسمى الفراشة والتي افتتحت في عام 2015 حيث كانت تعلم باللغة الكردية. تعلم مئات الأطفال في دار الحضانة هذه. شعب وان كان راضياً جداً عن دار الحضانة الكردية المجانية. لأنها كانت تعلم باللغة الكردية. في دار الحضانة كان الأطفال يتحدثون بلغتهم الأم ويتعلمون القصص والألوان والأرقام بالكردية. في ظل دار الحضانة الكردية الأولى كان الأطفال يتعلمون في وان بلغتهم الأم للمرة الأولى.

ومن جانبها سلطات المحافظة لم توافق على ترخيص دار الحضانة هذه لأن اسمها كان كردياً. أحد أول قرارات الوصي كان تغيير اسم دار الحضانة التي كانت تعلم باللغة الكردية كما أنه منع التعليم بالكردية. بدلاً عن اسم بربروك (الفراشة) حوّل اسمها إلى دار حضانة الأطفال لبلدية وان الكبيرة. التعليم في دار الحضانة كان مجانياً لكن الوصي جعلها مدفوعة الأجر. كما أنه حوّل لغتها إلى التركية. بعد منع اللغة الكردية في دار الحضانة أخرجت العائلات أطفالهم منها.