مؤتمر في المجلس الأوروبي لمناقشة العزلة المفروضة على "أوجلان"

عقدت مجموعة البرلمانيّين اليسار في المجلس الأوروبي بمدينة ستراسبوغ الفرنسيّة مؤتمراً خاصّاً لمناقشة العزلة التي تفرضها السلطات التركيّة على القائد عبد الله أوجلان في سجنه بإيمرالي, إلى جانب بحث صمت الدول الأوربيّة حيال الانتهاكات بحقّ القائد.

وحضر المؤتمر كلّ من الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي HDP, بروين بولدان, محامي القائد, سرباي كوكلو, البرلمانيّة السابقة عن HDP, ديلك أوجلان, عضو برلمان الاتحاد الأوروبي, فلكناز أوجه وشقيق المعتقل لدى السلطات التركيّة (هاميلي يلدرم), بولات يلدرم.

وانتقد المشاركون في المؤتمر خلال كلماتهم صمت لجنة الوزراء في الاتحاد الأوروبي والمنظّمات الحقوقيّة حيال العزلة المشدّدة التي تفرضها الدولة التركية على أوجلان منذ العام 2015, حيث لا تسمح بزيارة محاميه وعائلته له في سجن إيمرالي, كما طالبوا لجنة حقوق الإنسان الأوروبيّة بزيارة القائد وتحضير تقرير مفصّل عن أوضاعه الصحيّة.

ودعا محامي أوجلان وعائلة المعتقلين إلى إنهاء العزلة على القائد فوراً, إلى جانب مطالبتهم بتطبيق الديمقراطيّة واحترام حقوق الإنسان في تركيا, الأمر الذي يفسح المجال أمام السلام ليعمّ في عموم تركيا بدلاً من الصراعات القائمة.