جنوب كردستان: رانية تحيي ذكرى انتفاضة المدينة الـ 28 ضد نظام البعث الدكتاتوري

يحيي أبناء مدينة رانية، جنوب كردستان، اليوم الثلاثاء 5/3/2019، الذكرى الـ 28 لانتفاضة المدينة ضد نظام البعث الدكتاتوري. وفي الخامس من آذار من العام 1991

شهدت المدينة التابعة لمحافظة السليمانية إنطلاق الشرارة الأولى لانتفاضة الشعب الكردي في جنوب كردستان، وقد اتسعت مساحة الانتفاضة لتصل إلى مدينة السليمانية في السابع من آذار، لتنتفض هذه المدينة بالكامل.

واستطاع أبناء المدينة السيطرة الكاملة على الدوائر الأمنية والإدارية فيها، وهروب منتسبيها من عناصر النظام المقبور بعد أن انهارت أمام الضربات الموجعة التي لقنها لهم مقاتلو الانتفاضة الشجعان، وبذلك تحررت مدينة السليمانية في الثامن من آذار/1991، فيما سطعت شمس الانتفاضة أكثر فأكثر لتصل إلى أربيل في 11/3/1991 واستطاعت أن تزيح الظلام الدامس الذي كان يخيم على هذه المدينة كسائر مدن اقليم كردستان الأخرى.

ثم واصل أبناء الانتفاضة تقدمهم بخطى متسارعة على طريق النصر والتحرير الذي خضبوه بدمائهم الزكية الطاهرة ليحرروا مدن عدة، دهوك، كويه، شقلاوة، حلبجة، آميدي، مخمور، زاخو، آكري، دربنديخان، كلار، جوارتا، بنجوين، سيد صادق، وجميع أقضية ونواحي جنوب كردستان، لينتهي بهم المطاف في مدينة كركوك التي حرروها في العشرين من آذار/1991، لينهوا بذلك المرحلة الأخيرة من هذا السفر البطولي الخالد الذي توج بالنصر المبين وتحققت فيه الأهداف السامية التي انطلقت من أجلها الانتفاضة.

وكان تحرير مدينة رانية يوم 5/3/1991، بداية لسلسلة انتفاضة الشعب الكردي في جنوب كردستان، حيث أعقب هذا التحرير، تحرير غالبية المدن الكردستانية، لذا قرر برلمان كردستان أن يوم انتفاضة رانية في 5/3 من كل عام عطلة رسمية ومناسبة وطنية وقومية لشعب كردستان.