المحامي أوفلاس: تركيا لم ترفع العزلة عن إمرالي

قال المحامي باريش أولاس إن النظام التركي يفرض شروط عزلة خاصة على إمرالي، وإن الزيارة التي جرت مع أوجلان ومحاميه لا تعني رفع العزلة كما أنه لا شيء واضح حتى الآن. 

أكد عضو مكتب وان الحقوقي المحامي باريش أوفلاس أن على القضاء والجهات الإدارة المسؤولة في تركيا أن تقوم باجراءات من شأنها ضمان رفع العزلة.
وشدد أوفلاس في حديثه مع وكالة فرات للأنباء على أن ما يفرض على أوجلان حادثة فريدة لم يسبق أن حصلت في أي من دول العالم، وأن كل ما يحصل في إمرالي هو انتهاك للقوانين والحقوق.
وقال: "إن عدم رفع القضاء التركي حالة العزلة إلى اليوم يعني تجاهل مطالب الشعب، المجتمع، الحركة السياسية، المعارضة والمعتقلين. فإلى اليوم تمنع تركيا عائلة أوجلان ومحاميه من زيارته وهذا مخالف للقوانين في البلاد من الناحية القانونية".
وأوضح أوفلاس: "المحكمة غير قادرة على تطبيق القوانين في البلاد، فالقوانين تنتهك وهذا دليل أن القضاء في تركيا فقد مكانته ولم يعد يمتاز بالاستقلال والنزاهة. بينما كان من الواجب وفي ظل هذه الأوضاع المتأزمة في تركيا أن يكون القضاء أكثر صرامة وتطبق القوانين على الجميع بشكل عادل ودون تمييز، لكن عندما يتعلق الأمر بشخص أوجلان لا أحد يحترم القانون ولا يتم تطبيقيه وهذا يزيد الأمر تعقيداً".
ولفت المحامي اوفلاس إلى قضية حرمان أوجلان من حق التواصل مع الخارج، الاتصال الهاتفي، التراسل والمراسلة عبر البريد والفاكس، منع الحصول على الكتب التي يريدها، منعه من دخول مكتبته الخاص، منع حصوله على الصحف اليومية، تحديد أوقات حق مشاهدة التلفزيون والاستماع إلى الراديو وجميعها انتهاكات للحقوق تقوم بها تركيا".

ولفت إلى أن محكمة حقوق الإنسان الأوروبية أصدرت بعض القرارات بهذا الشأن، لكنها لم تتحرك بشكل جدي في الجانب العملي، مُشيراً إلى أن تأجيل موعد زيارة أوجلان هو بحد ذاته انتهاك للقوانين، وموقف سلبي للغاية وفيه غض نظر عن انتهاكات حقوق الإنسان والعزلة.
وأكد أوفلاس أن لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات لا تقوم بواجبها حيال قضية أوجلان، وأنه كان عليها أن تكشف تفاصيل زيارتها لإمرالي للرأي العام، وتؤكد أن ما يفرض على إمرالي  هو تعذيب، لكن لا تفعل هذا وهناك شكوك حول أن تكون الدوافع سياسية. كما على جميع المؤسسات الدولية أن تناقش قضية العزلة المفروضة على أوجلان، ونحن على ثقة أن كشف لجنة مناهضة التعذيب عن تفاصيل تقريرها يؤثر على قرار محكمة حقوق الإنسان الأوروبية. لكن تبين خلال الزيارة الأخيرة لمحامي أوجلان أن العزلة لم ترفع بشكل تام عن أوجلان. 
ودعا المحامي أوفلاس القضاء التركي إلى الالتزام بالقوانين وأن تصدر قراراً شجاعاً في إطار قوانين البلاد.
وختم حديثه، قائلاً: "إن أوجلان له دوره المؤثر في قضايا الديمقراطية،  السلام، الاستقرار، المجتمع والكثير من الأمور الأخرى، لهذا يجب رفع العزلة حتى يتطور العمل على القضايا التي ذكرناها ويجب رفع العزلة وتطبيق القوانين وأن يستعيد القضاء استقلاليته".