آيتن ديرسم: حزب العمال الكردستاني هو حزب التضحية بالنفس

قالت عضوة منسقية حزب حرية المرأة الكردستانية (PAJK) آيتن ديرسم: "تم تقييم التضحية بالنفس من خلال نهج تنظيمي ومعرفي وأيديولوجي، وهناك تقليد للتضحية بالنفس داخل حزب العمال الكردستاني (PKK)".

أوضحت عضوة منسقية حزب حرية المرأة الكردستانية (PAJK) آيتن ديرسم أن التضحية التي تم إبداؤها في وجه الاحتلال عبر تاريخ كردستاني وتحولت إلى مقاومة، وعبر حزب العمال الكردستاني (PKK)، بلغت ذروتها واتخذت معنى مختلف.

 

انضمت آيتن ديرسم إلى برنامج " Xwebûn " على فضائية " Jin TV " وردت على أسئلة الموجهة لها من قبل المذيعة آرجين بايسال، حيث قيمت آيتن روح التضحية بالنفس ضمن حزب العمال الكردستاني وتأثير هذه الروح على الشعب الكردي.

هناك روح التضحية بالنفس في تقليد حزب العمال الكردستاني

كيف بدأت روح التضحية داخل حزب العمال الكردستاني وتطورت...؟

توجد روح التضحية بالنفس في العديد من المجتمعات، ولكن ضمن المجتمع الكردي، فإن هذه الروح حاضرة بقوة، عندما ينتبه المرء إلى تاريخ المقاومة في كردستان يرى التضحية، يوجد تقليد المقاومة من رندي خان إلى بسي وزريفة، ربما لم يكن هناك تقليد معروف ومنظم للتضحية بالنفس في ذلك الوقت، ولكن لأنها كانت ثقافة المقاومة الاجتماعية، كان لدى الجميع مفهوم التضحية بالنفس، إذا ضحى الإنسان بنفسه من أجل أهدافه ومن أجل وطنه ومجتمعه فهذه تضحية بالنفس، بلا شك، بعد أن بدأت حركتنا، تحولت التضحية أيضاً إلى شكل مختلف، تم تقييم التضحية بالنفس من خلال نهج تنظيمي ومعرفي وأيديولوجي، طبعاً، إذا أراد الشخص تحقيق أهدافه، فعليه أولاً وقبل كل شيء التركيز على هدفه، عندما يكون للإنسان هدف ويلتزم بهذا الهدف، فإنه يضحى بنفسه من أجله، إذا لم تكن هناك تضحية، فمن المستحيل تحقيق هذا الهدف.

منذ بداية تأسيس حزبنا حزب العمال الكردستاني وحتى الآن، جميع رفاقنا قاوموا وحاربوا بروح فدائية واستشهدوا، هناك روح التضحية بالنفس في تقليد حزب العمال الكردستاني، أن تكون مضحياً هو تضحية، منذ شهيدنا الأول حقي قرار وحتى الآن، كان رفاقنا الشهداء هم من خلقوا هذا التقليد، يمكن رؤية أكثر مثال ملموس على ذلك في سجن آمد، بينما كان العدو يقول "لقد قضينا عليهم وصفيناهم"، هزم الثوار الذين حددوا أهدافهم بالفعل، أقسى نظام التعذيب في تاريخ البشرية، هذه هي روح التضحية لحزب العمال الكردستاني، هنا نرى وحدة القول والفعل، في المقياس نرى الشفافية والصدق، قول الرفيق مظلوم دوغان "المقاومة حياة" وحد القول والفعل، وخلق روح نكران الذات التي صدمت العدو، تشكلت هذه الروح داخل حزب العمال الكردستاني من خلال فدائية مظلوم وخيري وكمال، عندما نركز على فعالية الرفاق الأربعة، نرى أنهم اختاروا التضحية، اجتمع أربعة رفاق معاً وضحّوا بأنفسهم، من أجل تأجيج نار الثورة، أشعلوا النار بأجسادهم الذي هو نتيجة الروح الفدائية، هذه الروح خُلِقَت في بدايات حزب العمال الكردستاني.

 

يتبع...........