"مسرور بارزاني لن يتولى رئاسة الحكومة دون موافقة الاتحاد الوطني الكردستاني"

أعلن بافل طالباني، رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، أن مسرور بارزاني، رئيس وزراء إقليم كردستان، لن يتولى منصب رئيس الحكومة العامة، ولا حتى رئيس الوزراء، دون الحصول على موافقة الاتحاد الوطني الكردستاني.

جاءت تصريحات طالباني خلال مؤتمر صحفي، حيث تطرق إلى ملف الانتخابات وتشكيل حكومة جديدة في إقليم كردستان، مشدداً على أن "الاتحاد الوطني الكردستاني" جاهز للمشاركة في الانتخابات المقبلة، في حين أن باقي الأحزاب لم تقم بأي خطوات جدية حتى الآن. وأكد أن الاتحاد الوطني قد أتم كافة التحضيرات الضرورية للانتخابات وأنه يسعى لضمان إجرائها في موعدها المحدد.

وأضاف طالباني في ردّه على بيان "الحزب الديمقراطي الكردستاني" الذي أشار إلى أن "مسرور بارزاني سيبقى رئيساً للوزراء لفترة جديدة": "يجب أن نسأل كيف يمكن أن يحدث هذا؟ الأمور لا تُحسب بمنطق 11 إلى صفر، ولا 50 إلى 1، يجب أن نعرف كيف يمكن أن يتولى هذا المنصب مجدداً دون توافق".

وأشار إلى أن بقاء مسرور بارزاني في منصب رئيس الوزراء أو توليه منصب رئاسة الحكومة العامة يجب أن يكون مبنياً على توافق سياسي وطني، مبدياً رفضه لأي خطوة قد تتخذ دون موافقة الاتحاد الوطني الكردستاني.

وتعكس تصريحات طالباني تزايد الخلافات بين الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان حول تشكيل الحكومة المقبلة وتقاسم السلطات، مما يشير إلى احتمالية نشوء توترات سياسية قد تؤثر على مستقبل العملية السياسية في الإقليم.