مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 2 أيار 2024 

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

ـ متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع وروج آفا والأحداث المتعلقة بها.

ـ ذكر البرلماني عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب كاموران تانهان، أن العزلة تجعل المجتمع يدفع ثمناً باهظاً.

ـ قالت البرلمانية السابقة عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) سيبل ييكت ألب: "إن العزلة المفروضة على السيد أوجلان تؤثر على المجتمع مثل الحرب، والاستمرار في العزلة تعني الإصرار على شن هذه الحرب".

ـ ذكر المتحدث المشترك باسم لجنة السجون المركزية لجمعية حقوق الإنسان ÎHD، المحامي يوسف أردوغان، أنهم يعتبرون الفعاليات الجارية ضد العزلة في السجون مشروعة ومحقة، وقال: "يجب على الدولة أن تتخذ خطوات على الفور لتحقيق هذه المطالب المشروعة".

ـ قال الرئيس المشترك العام لحزب الأقاليم الديمقراطي (DBP) كسكين بايندر: "تحمل زيارة أردوغان للعراق في أساسها مفهوماً جديداً للتصفية ضد الشعب الكردي، والدواء الناجع لمفهوم الحرب هذه هو وحدة الكرد وتكاتفهم".

ـ يقرأ أهالي حيي الشيخ مقصود والأشرفية ويناقشون مرافعات القائد عبد الله أوجلان وكتباً مختلفة له بشكل يومي.

- تعمل كومينات المرأة في حيي الشيخ مقصود والأشرفية في حلب على الوصول إلى المجتمع من خلال المرأة وتشكلنَّ أساس التدريب.

- الصين تزيد من ميزانياتها العسكرية.. خطوة تنذر بدق طبول الحرب في جنوب شرق آسيا.

- قالت فاتن شلباية عضو لجنة حقوق الإنسان والعدل في بلدية مدينة مولدن الأمريكية، وعضو الحملة الأكاديمية لمكافحة الابارتاهايد، إن هدف الحملة إسناد إقامة الدولة الفلسطينية والدفع باتجاه إعداد خطة أممية عاجلة للانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

- أكد أهالي مناطق الشهباء ومهجرو عفرين بأن مدافع الاحتلال التركي لا تفرق بين كبير وصغير وتستهدف لقمة عيش المواطن، وشددوا على ضرورة التكاتف والتصدي لكافة الهجمات التركية من أجل تحرير عفرين وباقي المناطق المحتلة.