نواب يقدمون استقالاتهم احتجاجاً على تمديد العمر التشريعي لبرلمان اقليم كردستان

كشفت وسائل إعلام، اليوم الأربعاء، عن أن أربعة نواب في برلمان إقليم كردستان، قدموا استقالاتهم إلى رئاسة البرلمان وهم كل من (أشنا عبدالله، دابان محمد، شيرين أمين ودياري أنور).

وفق المعلومات فقد قدم البرلمانيان (دابان محمد ودياري أنور) يوم الاثنين، استقالتهما إلى رئاسة البرلمان، كما قدمت البرلمانية (أشنا عبدالله) استقالتها، ومن المقرر أن تقوم البرلمانية (شيرين أمين)، بتقديم استقالتها يوم الاحد المقبل إلى رئاسة البرلمان.

وكان البرلمانيون الاربعة، قد قاطعوا جلسات برلمان الإقليم منذ احتجاجا على تمديد العمر التشريعي لبرلمان إقليم كردستان، “في الفترة الماضية ضغطت حركة التغيير على رئاسة برلمان الإقليم، لكي تجبر البرلمانيين الثلاثة تقديم استقالاتهم لكي تتسنى للحركة ترشيح بدلاء عنهم، البرلمانيين الاربعة الذين قدموا استقالاتهم، ثلاثة منهم كانوا عن حركة التغيير والرابع هو “دياري أنور”، كان نائبا عن حراك الجيل الجديد.

ومنذ المصادقة على تمديد العمر التشريعي لبرلمان إقليم كردستان في 9 تشرين الاول 2022، قاطع جلسات البرلمان (22) نائبا، وقدم (18) منهم لحد الان استقالاتهم إلى رئاسة البرلمان.

من المقرر أن تعقد رئاسة برلمان إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، جلسة تتضمن التصويت على طلب سبعة نواب استقالاتهم من البرلمان، بالإضافة إلى مناقشة مشروع قانون يتعلق بتمويل “الإرهاب” وغسيل الأموال”.

بيان لرئاسة البرلمان أفاد بأنه “ستجري في الفقرة الأولى من جلسته القراءة الأولى لمشروع قانون مواجهة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في إقليم كردستان” فيما تتضمن الفقرة الثانية، حسب البيان، “التصويت على تقديم سبعة نواب من البرلمان طلب الاستقالة، وسيتم في الفقرة الثالثة، تعيين عدد من النواب مكان النواب المستقيلين”.

وفي آخر فقرات جدول أعمال الجلسة المقررة غدا، ستتم “القراءة الثانية لمشروع قانون تنظيف الأراضي المتجاوز عليها، ومشروع قانون خاص بدفن الشهداء”.

المصدر: روج نيوز