مسؤول في الوطني الكردستاني: تركيا تتدخل في شؤون كركوك ومنصب محافظ كركوك حقنا ولن نتنازل عنه

أكد مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني أن منصب محافظ كركوك هو من حق الاتحاد الوطني ولن يتم التنازل عنه، واشار إلى أن الاتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والجبهة التركمانية لا يؤثر على موقف الاتحاد الوطني.

صرّح روند ملا محمود، مسؤول مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك، بأن منصب محافظ كركوك هو حق للاتحاد الوطني ولن يتم التنازل عنه، رغم الاتفاق الذي تم بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والجبهة التركمانية. وقال ملا محمود: “نهنئهم على اتفاقهم، ولكن موقف الاتحاد الوطني واضح: منصب محافظ كركوك هو حق للاتحاد الوطني الكردستاني ولن نتنازل عنه”.

جاء هذا التصريح عقب إعلان أرشد الصالحي، رئيس الجبهة التركمانية، عن اتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والجبهة التركمانية حول تقاسم المناصب في كركوك، حيث أشار إلى أن لديهم حالياً أربعة مقاعد، مضيفاً: “هل ستنضم الجبهة العربية إلينا بأماكنها الخمسة، أم ستظل محايدة؟”.

ونقلت وكالة روج نيوز عن ملا محمود قوله: “موقف الاتحاد الوطني بشأن هذا الموضوع واضح وصريح: منصب محافظ كركوك هو حق للاتحاد الوطني الكردستاني، وهو منصب لن نتنازل عنه بأي حال من الأحوال”.

وأوضح ملا محمود أن الاتحاد الوطني يعتبر نفسه الفائز في انتخابات كركوك، وبالتالي، فإن منصب محافظ كركوك هو من حقه، ويجب أن يتم بمشاركة جميع الأطراف.

وأشار ملا محمود إلى أن “الدولة التركية تواصل تدخلاتها المكثفة في مسألة إدارة كركوك، حيث تقوم تركيا بقيادة هكان فيدان بعقد اتفاقيات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والجبهة التركمانية ضد إرادة الشعب الكردي في المدينة. وكان من المفترض أن يتفق الحزب الديمقراطي الكردستاني مع الاتحاد الوطني الكردستاني لترشيح شخصية كردية لهذا المنصب، ولكنهم يفضلون التحالف مع أعداء الكرد”.

واختتم ملا محمود تصريحاته بالقول: “الاتحاد الوطني الكردستاني سيواصل الدفاع عن حقوقه ولن يسمح بأي انتهاك لإرادة الشعب الكردي في كركوك، وسنعمل جاهدين لضمان أن تكون إدارة كركوك بيد من يمثل إرادة شعبها الحقيقية”.