سياسيون ومثقفون.. نطالب بالإفراج الفوري عن القائد أوجلان

اتفق الحضور في ندوة إطلاق كتاب "أوجلان مسيرة نضالية تحدت الصعاب وإبداع فكري تخطى الجدران" التي أصدرته دار المحروسة لعدد من المثقفين والسياسيين أعضاء المبادرة العربية مؤلفي الكتاب، في إصدار بيان يطالب بالإفراج الفوري عن القائد عبد الله أوجلان.

تم الأمس في مكتبة البلد في وسط القاهرة توقيع وإصدار كتاب أوجلان مسيرة نضالية عن دار المحروسة المصرية، وأثناء النقاشات وعرض الكتاب الذي يتحدث عن أفكار القائد أوجلان ونضاله والعزلة المفروضة عليه، اتفق الحضور على إصدار بيان يطالب بالإفراج الفوري عن القائد أوجلان.

وكان نص البيان بالشكل التالي"

بيان يطالب بالافراج عن المفكر والقائد الكردي عبدالله أوجلان

نحن المجتمعون في ندوة لمناقشة كتاب جديد عن المفكر والقائد الكردي عبد الله اوجلان ومسيرته النضالية وإبداعه الفكري بالعاصمة المصرية القاهرة، ومع تعدد انتماءاتنا القومية كعرب وكرد وجنسياتنا كمصريين وسوريين وعراقيين وفلسطينيين وليبيين، وتنوع اهتماماتنا كسياسيين وصحفيين وكتاب وإعلاميين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان، هالنا استمرار اعتقال المفكر والقائد الكردي عبدالله أوجلان في سجن جزيرة إمرالي التركية، ومرور أكثر من ربع قرن على هذا النفي والعزلة التي تتنافى مع أبسط القوانين والشرائع والاعراف الإنسانية والدولية .

أننا بهذا البيان نطالب بالإفراج الفوري عن القائد الكردي عبد الله أوجلان، وكافة المعتقلين السياسيين في السجون التركية، ونحمل السلطات التركية المسؤولية الجنائية عن حياتهم، ونناشد كافة المنظمات الدولية وأحرار العالم بالتحرك الفوري والضغط على السلطات التركية لوقف جريمة الاغتيال البطيء لحياة أوجلان، والسماح لأسرته ومحامية بزيارته. مع إيجاد حل سياسي للقضية الكردية في تركيا التي لن تتحقق إلا بالإفراج عن أوجلان، وصولا لتحقيق حرية الشعب الكردي وتحقيق السلام والاستقرار، في إطار التعايش المشترك بين المكونات القومية في المنطقة".

جدير بالذكر أن القائد أوجلان اعتقل وسجن بمؤامرة دولية شارك فيها حوالي 40 دولة عام 1999 من العاصمة الكينية نيروبي، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم يتعرض لعزلة زادت بشكل كبير ومطلق وخاصة منذ أكثر من ثلاث سنوات، مما جعل الكثير من المثقفين والسياسيين الأحرار حول العالم بما فيها العالم العربي يشاركون ويطلقون الحملة الدولية لحرية القائد أوجلان والحل السياسي للقضية الكردية.