حرائق الاحتلال التركي تصل لثلاث قرى كردية في ولاية ديرسم

تتواصل حرائق الغابات التي تسببت بها قصف جنود الاحتلال التركي في ناحية خوزات بولاية ديرسم، حيث بدأت الحرائق في قريتي ديركوي وجيشنيك، ووصلت قرى أورمانالي وبويداش وجاكماكلي.

أسفرت العملية التي شنها الاحتلال التركي الفاشي في 30 تموز في منطقة خوزات بمحافظة ديرسم عن اندلاع حريق في غابة في قريتي ديريكوي وجيشنيك، تتواصل الحرائق منذ ثلاثة أيام، حيث شبت الحرائق في قرى أورمانالي وبويداش وتشاكماكلي.

وسار أعضاء وإداريون من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في ديرسم إلى حدود القرية بهدف إطفاء الحريق، لكن عند مدخل خوزات واجهوا اعتراض جنود جيش الاحتلال التركي، حيث تذرع افراد الأمن بقرار والي ديرسم، ودارا نقاش بين الشرطة وأهالي، حيث الأهالي من دخول المنطقة رغم العراقيل، وبعد اجتماع بين ممثل حزب الشعب الجمهوري والوالي، سُمح لوفد من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بزيارة المنطقة.

وتوجه وفد يتألف من 10 اشخاص بينهم صحفيون الى منطقة الحريق، وعاد الجنود إلى قطع الطريق على الوفد قرب قرية الجيتاشيه، ولم يُسمح للوفد بدخول المنطقة بحجة أن المنطقة كانت "منطقة أمنية خاصة". غادر الوفد المنطقة لأنه تم عرقلته.

وقال أهالي خوزات إن النار أضرمت عمدا من قبل جنود الاحتلال، ويتوقع أيضا أنه في المنطقة التي تم فيها شب الحريق، هو مكان القرى التي تم إخلاؤها في 1990 والتي يمنع دخولها سنويا.