تحدثت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) بسي هوزات، لوكالة فرات للأنباء (ANF) بخصوص المرحلة الحالية لحملة "الحرية لعبد الله أوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية"، ونضال الشعب الكردي وأصدقائهم ضد المؤامرة الدولية والنضال من أجل حرية القائد عبد الله أوجلان.
وصلت حملة الحرية، التي انطلقت في 10 تشرين الأول 2023 بشعار الحرية الجسدية للقائد عبدالله أوجلان، إلى الملايين من البشر في الأجزاء الأربعة من كردستان والعالم، وانتفض الشعب بالكامل في روج آفا، وأُقيمت مسيرة الحرية في شمال كردستان، وتجمع مئات الآلاف من الأشخاص في إطار الحملة بتاريخ 17 شباط 2024 بمدينة كولن في مسيرة الحرية الكبرى، أي مكتسبات خلقتها الحملة في هذا المرحلة وماذا أثبتت؟ هل كانت لديها أي تقصيرات؟
إننا في خضم شهر مؤامرة 15 شباط الدولية، وقبل كل شيء، استنكر بشدة القوى التي نفذت المؤامرة، كما أنه مع ارتكاب المؤامرة الدولية، نفذ العشرات من الرفاق والرفيقات والوطنيين والوطنيات العمليات الفدائية، وأبدوا مقاومة عظيمة، وهناك مقاومة من حولهم مستمرة منذ 25 عاماً، وإنني استذكر بكل احترام ومحبة وامتنان في شخص الشهداء "لن تستطيعوا حجب شمسنا" جميع شهداء الثورة والحرية.
يبدي القائد أوجلان ويناضل على مدى 25 عاماً مقاومة عظيمة بدون انقطاع في ظل نظام الإبادة الجماعية والتعذيب في إمرالي، ولم يخض هذا النضال فقط من أجل حرية الكرد، وإن نضال القائد أوجلان ليس فقط مقاومة لنضال حرية كردستان، فالقائد أوجلان يقاوم في الوقت نفسه أيضاً باسم المرأة ضد نظام الإبادة الجماعية والتعذيب في إمرالي، ويقاوم باسم الشعوب، وباسم الإنسانية، ولذلك، فإن نضال القائد أوجلان والمقاومة التي يبديها هي باسم الإنسانية، وإنه نضال عظيم لمقاومة الحرية.
كتب 5 أعمال من أجل الإنسانية في ظل ظروف الإبادة الجماعية
وبهذه الذهنية، فهو بالأساس يناضل ويتعمق دائماً ويتوسع بشكل مستمر منذ 25 عاماً، ويستمد قوته من ذلك، ويستمد حقيقته في هنا، ولم يصل أي قائد إلى تعمق في هذا المستوى، ولم يعش تعمقاً فكرياً ونظرياً وفلسفياً وأيديولوجياً ونظامياً وتنظيمياً من هذا النوع في الظروف التي يعيشها القائد أوجلان، وفي ظل ظروف التعذيب والفاشية، ولم يتمكن من تحويل هذا الأمر إلى عمل، ولم يتكمن من كتابة ذلك، ولم يتمكن من جعل ذلك ملكاً للإنسانية، ولا من جعله ملكاً للتاريخ، هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يحدث فيها شيء من هذا القبيل، حيث الظروف الفاشية والإبادة الجماعية والتعذيب في إمرالي، وعلى مستوى حيث تدور فيه الحرب دائماً، حرب إبادة جماعية، حيث تدور حرب نفسية خاصة، وفي مكان تتواصل فيه هذه الحرب على كل المستويات، تمكن القائد من تحقيق تعمق من هذا القبيل باسم الشعب الكردي وباسم شعوب الشرق الأوسط وباسم الإنسانية وباسم المرأة، وحوّل ذلك إلى عمل مكون من 5 مجلدات، وجعله ملكاً للمجتمع والتاريخ، وهو شيء جديد في تاريخ العالم، وهذه مقاومة منقطعة النظير، وإن المحافظة على قوة الإرادة، والعمل على تقوية معنويات الدافع الأخلاقي وتعميق قوة المعنى في ظل هذه الظروف، هو أمر لم يُسبق له مثيل.
ففي الواقع، هذا الأمر بمثابة إرادة ومقاومة تفوق الإنسانية، وبدون شك، فإن ذلك يستند إلى حقيقة القائد أوجلان، ومصدر قوة المعنى، والنضال التحرري وإخلاصه للحرية، وقد قام القائد أوجلان في ظل تلك الشروط بإعداد مرافعات مكونة من 5 مجلدات، المرافعات المكونة من 5 مجلدات تعني الدفاع عن الشعب الكردي والدفاع عن شعوب الشرق الأوسط والإنسانية، ولقد كتب القائد وأعد تحت الهجمات النموذج الديمقراطي والبيئي وتحرر المرأة ونموذج الأمة الديمقراطية ومشروع النظام الكونفدرالي الديمقراطي في ظل ظروف الإبادة الجماعية والتعذيب في إمرالي وجعلهم ملكاً للمجتمع، وهذا الأمر في الحقيقة عمل لا يُوصف، ويعد نضالاً ومقاومة وموقفاً.
هذه المقاومة في أعلى مستوياتها
هناك نضال منقطع النظير يستمر منذ 25 عاماً حول هذا الموقف وحول موقف المقاومة للقائد أوجلان في إمرالي، حيث انطلق بحملة "لن تستطيعوا حجب شمسنا" واستمر حتى الآن بدون انقطاع، وواصل شعبنا أيضاً في كل من كردستان وخارج الوطن وفي جميع أرجاء العالم بخوض مقاومة منقطعة النظير، وأبدى مقاتلو ومقاتلات كريلا حرية كردستان مقاومة عظيمة بدون انقطاع على الخط الفدائي، وهذه المقاومة في أعلى مستوياتها، وهي مقاومة في أعلى مستوياتها في شخص زاب وآفاشين ومتينا، وقام أبناء شعبنا في روج آفا بثورة عظيمة حول هذه المقاومة، التي أثرت على الشرق الأوسط والعالم والإنسانية، وهزت الحداثة الرأسمالية من الأساس وأصبحت مصدراً للإلهام للإنسانية، ولقد قاموا بثورة عظيمة، وقدموا عشرات الآلاف من الشهداء، وقدموا تضحيات عظيمة، وانتشرت هذه المقاومة في هذا السياق، وشكلت تأثيراً عظيماً على النساء، كما شكلت تأثيراً عظيماً على مجتمع الشرق الأوسط، وشكلت تأثيراً عظيماً على مجتمع العالم وعلى الإنسانية وأدت إلى تحول ديمقراطي حقيقي، وغيرت الذهنية في المجتمع، وأدت إلى حدوث ثورة وجدانية.
ولذلك، لو قال المرء "ما هي مكاسب ونتائج هذه السنوات الخمس والعشرين؟"، حينها، فإن ثورة الأمة الديمقراطية قامت حول مقاومة القائد أوجلان والنضال ونموذج الأمة الديمقراطية ومشروع النظام الكونفدرالي الديمقراطي للقائد أوجلان، وقد قامت ثورة الأمة الديمقراطية بقيادة الكرد وبقيادة القائد أوجلان وبقيادة الكرد والمقاتلين والمقاتلات الكرد والحركة التحررية للكرد، ووضعت كل شعوب الشرق الأوسط في تغيير منقطع النظير وأثرت على الإنسانية، وهذا الأمر أيضاً هو بمثابة نجاح كبير للغاية.
وقد انطلقت حملة "الحرية للقائد أوجلان، الحل السياسي للقضية الكردية" في العاشر من تشرين الأول 2023، واستمرت في التوسع والانتشار، وبدأت بقيادة الأصدقاء، وانطلقت وتطورت بقيادة الثوريين الأمميين والديمقراطيين والاشتراكيين، وهذا مستوى عالٍ من المقاومة المستمرة على مدى 25 عاماً، وبعد مسيرة الحرية والمسيرة الكبرى في 17 شباط في كولن، توجهت بعثة دولية مناهضة للتهديد في إمرالي إلى تركيا، وقبلها أيضاً ذهبت بعض البعثات، وأجرت العديد من اللقاءات في تركيا، وإن جميع الفعاليات التي يقوم بها الأصدقاء والديمقراطيون والثوريون والاشتراكيون وأصحاب الوجدان والحرية، فإن جهودهم هذه في مستوى عالٍ من النضال المستمر منذ 25 عاماً حول مقاومة وموقف القائد أوجلان، ولا يجوز تقييمها بمعزل عن ذلك، ولذلك، أحيي مقاومة القائد أوجلان بكل محبة واحترام، وقد أصبحت مقاومة الديمقراطية والمساواة، التي تتواصل منذ 25 عاماً حول هذا المقاومة، مقاومة دولية، وأحيي مسيرة الحرية في تركيا وشمال كردستان، ومسيرة كولن في أوروبا والحملة الجارية في الوقت الحالي وكافة الأشخاص الذين شاركوا بكل قوتهم، كما أحيي بهذه المناسبة جميع الأشخاص الذين قدموا الجهود لهذا النضال وخاضوا النضال.
أصبح النضال الممتد على مدى 25 عاماً نضالاً عالمياً
ما هو المكسب من هذه المرحلة؟ كما قلتُ، أصبح النضال الممتد على مدى 25 عاماً نضالاً عالمياً، ولذلك، امتد نموذج الأمة الديمقراطية إلى ما هو أبعد من كردستان، حيث كان إقليمياً وأصبح عالمياً، أي أنه أصبح ملك مجتمع الشرق الأوسط والمجتمع العالمي والشعوب والإنسانية، وفي الوقت الحالي، هناك العديد من الفلاسفة والأكاديميين والكتاب والفنانين والسياسيين ونشطاء البيئة والناشطات النسويين أي جميع الشرائح المقاومين للمجتمع، وديناميكيات النضال حول نموذج الأمة الديمقراطية ومشروع النظام الكونفدرالي الديمقراطي للقائد أوجلان، منخرطين في تضامن كبير مع الكرد، ويناضلون ويبلغون النضال التحرري للكرد، ويبلغون قيادة القائد أوجلان، وينضمون إلى مسيرة الحرية، وينضمون إلى مسيرة الحرية بقيادة القائد أوجلان، ويسيرون من أجل الحرية باسم الإنسانية، لذلك فإنه بدون شك ذو قيمة كبيرة وذو معنى، وهذا يظهر بشكل ملموس مستوى نجاح نموذج الأمة الديمقراطية، ومستوى عالمية حملة الحرية التي انطلقت في 10 تشرين الأول، وإذا كان الأشخاص المعروفون في العالم والفلاسفة والمثقفون يقولون اليوم إن القائد أوجلان هو قائدنا، ومسيرة الحرية للقائد أوجلان هي مسيرة حريتنا، ونضال الكرد هو نضالنا، فإن هذا يدل على نجاح نموذج القائد، ويشير إلى مستوى قوة هذا النضال الممتد على مدى 25 عاماً حول القائد أوجلان، ويعد هذا الأمر نجاحاً، وعظيماً، وهذا هو أعظم مكسب، لذلك، فإن المرحلة التي انطلقت مع 10 تشرين الأول، لا يجوز تقييمها بشكل مختلف عن المقاومة والنضال المستمران منذ 25 عاماً، ويمثل مستوىً جديداً، وتدل على مستوى عالمية النضال، ومستوى تبني مشروع النظام الكونفدرالي للأمة الديمقراطية، ومستوى تبني مشاريع الحل التي وضعها القائد أوجلان للإنسانية، ومستوى النجاح، ومستوى الانتشار ضمن المجتمع، وبدون أدنى شك، فإن ذلك يعد نجاحاً عظيماً.
تحوّل القائد آبو إلى قائدٍ عالمي
خلال هذه العملية، أدركنا أكثر أن العزلة المفروضة على القائد أوجلان ليست شخصية فحسب، إنها تؤثر على حياة الجميع، ولذلك اتضح مدى صحة وواقعية شعار "حرية القائد آبو هي حريتي، واكتسب مطلب الحرية الجسدية للقائد آبو مستوىً وطابعً عالمياً، ما هي أهمية ذلك بالنسبة لكل من الحرية الجسدية للقائد آبو وتحوله إلى قائدٍ عالمي ومستقبل كردستان؟
إن ما جعل القائد آبو قائداً عالمياً هو النموذج الذي طرحه، لقد حقق القائد آبو توسعاً كبيراً في المفهوم الاشتراكي، في الأيديولوجية الاشتراكية التي بقيت إلى الآن، وحقق تحولاً كبيراً، ماذا كان هذا التحول؟ تأسس حزب العمال الكردستاني في البداية تحت تأثير هذا الفكر، هذه الأيديولوجية، واتخذ من هذه الأيديولوجية أساساً وتأسس بهذه الطريقة، ودون شك، فقد رأى حل القضية الكردية في دولةٍ اشتراكية، ورأت جميع الحركات الاشتراكية مصير أمتها في دولة اشتراكية، ورأى حل مشاكل الإنسانية في نظام حيوي اجتماعي ليس ببعيد عن الدولة وليس ببعيد عن السلطة، حسناً، هل جلب هذا الأمر حلاً حقيقياً للبشرية؟ كان ماركس ولينين وإنجلز قادة عظماء، إنهم معلمو الاشتراكية، في الحقيقة، أصبحوا مصادراً عظيمة للفائدة من أجل كافة المقاومين والبشرية، لقد أثروا بشكل إيجابي على مقاومة الشعوب والنضال الطبقي والنضال بين الجنسين، بالتأكيد هم قادة عظماء، ومع ذلك، فإن الحل الذي أوجدوه لم يتمكن من إزالة مفهوم الطبقية ومفهوم السلطة - الدولة، وفسروا الاشتراكية على أساس مفهوم السلطة - الدولة، لم يتمكنوا من الذهاب إلى أبعد من هذه العقلية، ولذلك قام القائد آبو بثورة عظيمة، وأوجد الحل للجمود الذي تعاني منه الحركات الاشتراكية، حتى إنه تجاوز الاشتراكية الحقيقية، أسس نظرية وفلسفة وأيديولوجية الاشتراكية الديمقراطية ونظامها الاجتماعي، وابتكر مفهوماً للاشتراكية بعيداً عن السلطة والدولة، مفهوماً للحل الاجتماعي القائم على تنظيم نظام كونفدرالي ديمقراطي، كومينالي ديمقراطي، ابتكر مفهوم الحرية الاجتماعية القائم على حرية المرأة ومفهوم العيش المشترك، وكان هذا الأمر محاولة جديدة، كان نموذجاً جديداً، ولذلك فهو نموذج حقيقي للتحرر، ولهذا فهو نموذج ديمقراطي، نموذج بيئي حقيقي، حياة بعيدة عن السلطة والدولة، حياة اجتماعية، نظام اجتماعي بعيد عن السلطة ويرفض عبودية المرأة، يرفض القوموية، يرفض "التعصب أو التطرف" العلماني والديني، يرفض إبادة الطبيعة، كما يرفض الاستعمار والاحتلال وكافة أشكال الضغوط والظُلم والحرب والعنف. لذا، يمكن تنظيم وتأسيس الحياة الحرة الحقيقية والنظام الديمقراطي الحر بهذا العقل، بهذا المفهوم.
وحدد القائد آبو الفلسفة والأيديولوجية والإطار النظري والتنفيذ العملي وطرق التنفيذ ومهام هذا الأمر، ويكشف النظام المبني على هذا المفهوم وحدة الجسم، كما حدد أساليب التنظيم أيضاً، هذا شيء لا مثيل، ولذلك، فإن القائد آبو، عند تقييمه في هذا السياق، هو بالتأكيد قائد اشتراكي تاريخي، قائد اشتراكي للقرن القادم، إنه ليس قائد الكرد فحسب، بل هو قائد الإنسانية، إنه قائد كل من يؤمن بالاشتراكية، الديمقراطية، الحرية، المساواة، حرية المرأة وحرية الطبيعة، القائد آبو يدافع عن هذا، إنه لا يدافع عنه فحسب، بل في الوقت نفسه، أسس نموذج ذلك من خلال الكدح الفكري العظيم في ظل نظام الإبادة والتعذيب في إمرالي، ولذلك فإن القائد آبو هو قائد الحرية باسم جميع الطبقات المضطهدة، العمال والكادحين، الشعوب المضطهدة، النساء، حماة البيئة والقوى البيئية.
ومع ازدياد انتشار أفكار القائد آبو ومعرفتها أكثر، يتم تبنيها بشكل هائل جداً، واليوم، دائماً ما يقدم الرفاق الأمثلة، ليس زيزك فقط، العشرات، المئات من الفلاسفة، المثقفين، الفنانين، السياسيين، الاشتراكيين، المدافعين عن البيئة، النسويات، كلما يعرفون القائد أكثر يقولون له "نعم"، يقولون: "في الأساس، نحن أيضاً نناضل من أجل هذا الأمر، والقائد آبو يناضل من أجل القيم التي ندافع عنها، ولهذا السبب يخوض القائد آبو مقاومة عظيمة في إمرالي، إن تبني حرية القائد آبو، النضال من أجل حرية القائد آبو، النضال من أجل حريته الجسدية هو في الوقت نفسه النضال من أجل حريتنا أيضاً".
ولذلك، تحوّل القائد آبو إلى قائدٍ عالمي، ومستوى تبنيه يزداد أكثر، وسيكون تأثير هذا النموذج كبيراً جداً على المجتمع بأكمله، ومع انتشار النموذج ومعرفته أكثر، سيصبح مستوى التبني لأفكار القائد آبو عالمياً أكثر، وسيتم تصعيد مستوى نضال الحرية أكثر بمشاركة أقوى، أيّ أنه سيتعزز، ولهذا علينا أن نواصل خوض هذا النضال بإقدام وحماسة كبيرة وإيمان وعزم.
ستصبح في المستوى الثاني اجتماعية وجماهيرية
إنكم تقولون بأن حملة الحرية وصلت إلى مستوى جديد مع مسيرة كولن، ما هو هذا المستوى؟ وكيف سيتم خوض الحملة من الآن فصاعداً؟
إن حملة الحرية التي بدأت منذ 10 تشرين الأول هي مستوى مهم للغاية للنضال الممتد على مدى 25 عاماً، ويجري الحديث عن مرحلة ثانية للحملة من الآن فصاعداً بعد مسيرة كولن، وستتوسع رقعة هذه الحملة وتتواصل على المستوى الدولي بقيادة الأصدقاء وبقيادة القوى الدولية الصديقة، وبقدر ما نتابعه حول هذا الموضوع، هناك تخطيط نضالي مهم للغاية، وهناك عمل، وهناك خطة عمل، وسيتواصل هذا العمل، وفي المرحلة الثانية، سوف تصبح هذه الحملة بشكل أساسي حملة جماهيرية وسوف تتواصل على هذا النحو، وسوف تصبح حملة اجتماعية وجماهيرية، كما أن المرحلة المقبلة أمامنا تقدم إمكانيات فريدة من نوعها.
عما قريب ، يأتي يوم 8 آذار، وأنا على يقين بأن المرأة سوف تشارك في 8 آذار بشكل قوي في هذه الحملة، وقد رأت النساء هذا الأمر، وبتنّ على معرفة به، حيث تتبنى العديد من الأوساط النسوية حرية القائد أوجلان ويخضنَّ النضال، وتعد مقاومة القائد أوجلان مقاومة حرية المرأة، وإن نضالات القائد أوجلان من أجل المرأة خلال النضال الذي خاضه على مدى 50 عاماً، والجهد الذي بذله من الناحية الفكرية والنظرية والأيديولوجية والفلسفية والعملية، هو الجهد الذي لم يقم به أي من القادة الاشتراكيين على مر التاريخ، فالقائد أوجلان انتفض في وجه النظام، وانتفض ضد نظام الهيمنة الذكورية ونظام الحداثة الرأسمالية والنظام المهمين، وخاض نضالاً عظيماً، ومهد الطريق أمام المرأة من كل الجوانب، وجعلها واعية، وخلق تنويراً هائلاً لدى النساء، وشكل مستوى التطور ومستوى التحرر للمرأة الكردية التأثير على نساء المنطقة والعالم بأسره، وخلق تحولاً اجتماعياً كبيراً في المجتمع، واحدث تحولاً ديمقراطياً، وهذا الأمر في الواقع مهم للغاية.
وأنا على ذلك اليقين، بأن المرأة طول شهر آذار، أي من الأول من شهر آذار وما بعد، سوف تشارك بشكل جماهيري وكبير في هذه الحملة، لأن حرية القائد أوجلان هي حرية المرأة، وبهذه الذهنية ستحدث المشاركة، ومن ثم يعقبه عيد نوروز، وستكون هناك مشاركة كبيرة وجماهيرية في الحملة خلال عيد نوروز، وستكون هناك مشاركة مهيبة وجماهيرية في مسيرة الحرية وحملة الحرية على المستوى الوطني في جميع أنحاء كردستان، ويعقبه أيضاً شهر نيسان، الرابع من نيسان هو عيد ميلاد الكرد وميلاد الإنسانية بمناسبة عيد ميلاد القائد، وسيتم الترحيب بذلك والاحتفال به بشكل جماهيري، ويأتي بعده أيضاً، الأول من أيار يوم المقاومة للعمال والكادحين، إنه يوم النضال، حيث هناك حقيقة عالمية للقائد، فالقائد هو قائد للكادحين والعمال، ويقاوم ويناضل باسم جميع المضطهدين، حيث وهب عمره النضالي الممتد لـ50 عاماً لذلك الأمر، ويسلط الضوء على هذا الأمر بالنموذج الذي طرحه، والنظام الكونفدرالي الديمقراطي هو تعبير عن ذلك، ولذلك، سيكون هناك تجمع جماهيري كبير مع المرحلة الثانية، وفي هذا الصدد، أدعو الشعب الكردي وجميع الأصدقاء ولا سيما المرأة، إلى المشاركة بقوة في المرحلة الثانية، وتولي القيادة لها، وستصبح مسيرة الحرية هذه أكثر عالمية في كل مكان بقيادة المرأة والشبيبة وبقيادة الكرد والأصدقاء، وينبغي أن تستمر على هذا النحو، وتقدم هذه المرحلة الإمكانات من كافة الجوانب.
ينبغي علينا في المرحلة الثانية أن نخوض نضالاً قانونياً قوياً
البعد الآخر؛ يجب علينا أن نخوض نضالاً قانونياً قوياً للغاية في هذه المرحلة الثانية، حيث هناك هجوم للإبادة الجماعية في إمرالي، ويتم تنفيذ نظام الإبادة الجماعية في إمرالي، إذ تعد الإبادة الجماعية هي جريمة ضد الإنسانية، وفي الوقت الحالي، وفي ظل النظام الدولي الخاضع لسيطرة القوى المتآمرة، فإن مجلس أوروبا مسؤول أيضاً عن نظام إمرالي، كما أن أمريكا وبريطانيا وإسرائيل، الذين نفذوا المؤامرة، مسؤولون أيضاً عن ذلك، وجميع هذه القوى المتآمرة مسؤولون عن ذلك، حيث تقوم الدولة التركية بتنفيذ نظام الإبادة الجماعية في ظل نظام إمرالي الدولي هذا، فهي تنفذ حرب الإبادة الجماعية في إمرالي، لذلك، تُرتكب جريمة للإبادة الجماعية، وقد امتدت حرب الإبادة في إمرالي الآن إلى جميع أرجاء كردستان، وتحولت إلى إبادة جماعية بحق الكرد، وإن سياسة الإبادة الممتدة على مدى قرن من الزمان ضد الكرد، يتم تنفيذها الآن بشكل مكثف في إمرالي وقد انتشرت في جميع أنحاء كردستان، كما أنه هناك ضغط شديد للفاشية على المجتمع في تركيا، ولهذا السبب أيضاً، يتعين علينا أن نخوض نضالاً سياسياً وقانونياً ودبلوماسياً جاداً للغاية ضد هذه الجريمة المنافية للإنسانية، فهذا أمر مشروع للغاية، وعلينا أن نفعل ذلك لفضح كل هذه الدول والقوى التي تتصرف باسم القانون ولكنها لا تمتثل لقوانينها بأي شكل من الأشكال وتنتهك قوانينها من أجل مصالحها السياسية والاقتصادية، ويجب علينا إسقاط أقنعتهم بكل الأشكال، وفضح الدولة التركية علناً، وممارسة ضغوط دولية كبيرة على الدولة التركية، كما يجب علينا خلق ضغط الرأي العام، ولذلك في هذا المستوى، يتعين علينا خوض المرحلة الثانية للحملة بشكل أقوى.
وإن حل القضية الكردية هو قوة ونتيجة انتشار نموذج القائد أوجلان، الذي جسد حملة الحرية للقائد، ورؤية ذلك بشكل أفضل، والعمل على نشر نموذج وأفكار القائد أوجلان بقوة في كل مكان، كما يجب علينا أن نعمل ونناضل بعشرة أضعاف الجهود المبذولة حتى الآن.
دخلت مقاومة القائد آبو في إمرالي، ومقاومة حركة الحرية، الشعب، الشبيبة، النساء وأصدقاء الشعب الكردي في الخارج العام الـ/26/، ما الذي يجب فعله في العام الـ/26/؟ ما الوظيفة التي تقع على عاتق الجميع؟ تعزيز أسلوب النضال والقيادة أكثر، وكيف يمكن تطوير التأثير وتحقيق النتيجة؟
تحول النضال الذي يتبعه شعبنا منذ 25 عاماً حول النموذج ومقاومة القائد الآن إلى نضال دولي، أصبحت القضية الكردية قضية محلية وعالمية، وقد تحقق هذا نتيجة نضال الشعب الكردي، حركة حرية الكرد وأصدقائهم، هذا انتصار مهم، ونتيجة مهمة جداً، هكذا أصبحت تتطور هذه المعرفة بين الشعب الكردي، المجتمع والمحيط خارج الشعب الكردي، إن حرية الشعب الكردي مرتبطة بشكل كامل بالحرية الجسدية للقائد آبو، وكانت كذلك منذ البداية، كان نضالنا على مدار الخمسين عاما هكذا، ولكن تم تحقيق هذه المعرفة للمرة الأولى في هذا المستوى ويتم تحقيقها في مستوى متقدم، وهذا شيء مهم، أصبح الشعب الكردي يقول: "اذا تحرر القائد آبو، سأكون حراً. اذا تحرر القائد آبو، ستتحرر كردستان. سيحقق الكرد حقوقهم السياسية والديمقراطية". بات الشعب الكردي متعمقاً بهذه المعرفة. وهذا مهم للغاية، يرى وجوده وحريته في حرية القائد آبو وعلى هذا الأساس يناضل، يجب أن يتعمق هذا النضال أكثر وفي هذا السياق سنواصل ذلك في عام 2024 والسنوات التالية بإصرار ورغبة كبيرتين.
الشعوب الأخرى ايضاً، ما عدا الكرد، يرون في حرية القائد حريتهم. يقولون أنه يجب أن يتحرر القائد لمنع الإبادة الإيكولوجية، يقولون أنه يجب أن يتحرر القائد لمنع التمييز وإبادة النساء، حيث يقيمونه كقائد عالمي، يرونه كقائدهم، يجب أن نعزز هذا النضال بشكل أكثر. كما يجب تعزيز النضال البيئي، وحرية المرأة، والكادحين وكل الأشخاص المضطهدين بقوة أكبر. لقد وصل ذلك الى مرحلة مهمة للغاية.
نحن اقرب الى حرية القائد آبو الجسدية أكثر من أي عصر آخر. كما ان حرية الشعب الكردي أقرب من كل العصور السابقة. إلا أن الهجمات عنيفة أيضاً. كما أن هناك هجمات عنصرية ودينية ورجعية وجنسوية ومتعددة الجوانب ضد نموذج القائد آبو. أي أن هناك هجمات على نموذج القيادة وواقع القيادة، لقد أحبطنا كل هذه الهجمات حتى الآن، لقد أفشل نضال شعبنا ونضال الكريلا كل خطوات المؤامرة والمؤامرات الدولية، إنه هكذا الآن.
إن نظام التعذيب والإبادة الجماعية في إمرالي أيضاً مؤامرة واستمرار للمؤامرة. ولكن تم احباط المؤامرة في كل الأوقات بنضالنا. كما تم احباط كل محاولات إبادة الحرية الجسدية للقائد آبو، وتصفية حركة حرية الكرد وإباد الشعب الكردي، بفضل كفاحنا الممتد على مدار 50 عاماً والنضال المتواصل منذ 25 عاماً. اليوم، بلغ القائد عامه السادس والعشرين من نضاله، وأصبح القائد آبو قائدا عالميا. لقد تطور نموذج القائد آبو والانتشار العالمي لنموذج الأمة الديمقراطية، والتبني العالمي له، بشكل كبير جداً. هذا انتصار عظيم، ومن الضروري بالنسبة لنا أن نطور ذلك بإيمان وتصميم كبيرين، وتطوير مفهوم النضال العظيم والنصر، النضال، النضال والنضال هو الطريق إلى النصر، إن النضال المنظم والنضال الموحد هو الطريق للنصر. لقد اثبت ما وصلنا اليه اليوم هذا النضال. كما ان نضالنا هو اثبات للمستقبل ايضاً. كما أتمنى النصر لمناضلينا، أصدقائنا، الثوريين، الديمقراطيين، اليساريين، الاشتراكيين، البيئيين، النسويين، العمال والكادحين، في نضالهم. النصر هو النتيجة الأكيدة لكل أنواع النضال القائمة تحت مظلة نماذج القائد آبو. حيث أظهرت مرحلة النضال هذه، ذلك بشكل جلي جداً.