باران خملان.. المحارب البوطاني البطل

المقاتل باران بوطان، الذي كان قدوة لرفاقه بشخصيته المجتهدة والصادقة والمتواضعة، لم يكن خائفا لأنه مثل رفاقه سار على درب الحق. وقد أظهر ذلك بمثابرته وممارسته.

عندما يرى الإنسان واقع كردستان والاحتلال أمام أنظارهم، سنفهم لماذا يسير الشبيبة على درب القائد آبو. الشبيبة يقاتلون من أجل شعبهم، يضحون بحياتهم من أجل أرضهم.

إنهم يتخذون قرارات كبيرة خاصة في سن مبكرة جدًا. هناك طريقان أمامهم؛ فإما أن ينضموا إلى النظام الرأسمالي ويصبحوا عبيدا، أو يتجهوا إلى قضية حرية شعبهم ووطنهم ويصبحوا شرفاء.

ويفضل الشبيبة الكردية بشكل رئيسي المسار الثاني، أي المسار المشرف. إن العالم المزيف الذي خلقه النظام الرأسمالي لا يمكن أن يكون عائقاً أمام الشباب في اختيار الطريق المشرف.

أحد اليافعين الذين ناضلوا في طريق الحرية كان باران خملان (سيد خان سينسر). لا توجد كلمات كافية لتحكي قصة الرفيق باران.

في البداية، أخذ علي جيجيكان هذا الحمل على عاتقه وترك علي جيجيكان بكل فخر إرث للشباب الكردي في حياته وعند استشهاده.

لكل شخص سمات خاصه بشخصيته حسب المنطقة التي ولد فيها، فخصائص المجتمع لها تأثير كبير في تكوين شخصية الإنسان.

ولد الرفيق باران خملان في عائلة وطنية في مدينة وان إحدى مدن المقاومة والثورة في كردستان. وبسبب الولاء للقيم الكردياتية لعائلته ومحيطه، نشأ الرفيق باران على الولاء لطبيعته.

لقد شهد كل أنواع الفساد في النظام، لكن لم تستطع أي قوة أن تغير من طبيعة الرفيق باران .

درس في مدرسة النظام لمدة 9 سنوات. بعد شعوره بسياسات الإبادة الجماعية وصهر الثقافة الكردية في المدرسة,ترك التعليم في مدارس النظام.

عندما رأى الظلم الذي يتعرض له الشعب الكردي، وخاصة الأمهات، في المدينة التي كان يعيش فيها, أقسم كفدائي ان ينتقم وان ينضم لحركة الشبيبة

كان الرفيق باران معجبًا بنضال مقاتلي الكريلا الذين ضحوا بأنفسهم، فكان هدفه الأكبر هو الانضمام إلى صفوف الثوار. الرفيق باران قام بنشاطات وطنية كثيرة مع الشبيبة الثورية، حيث قرر زيادة نضاله أكثر.

وانضم إلى صفوف الحرية عام 2018 ليتمكن من القتال ضد الدولة التركية التي هاجمت مكتسبات الشعب الكردي في كل مجال ومارست سياسة الإبادة الجماعية بحق الكرد.

في كاتو، كان بمثابة عيون وآذان لرفاقه

تلقى الرفيق بوطان تدريبه الأولي في مدينة بوطان من رفاقه الكريلا وتعرف على أفكار القائد آبو بشكل أفضل. ونظرًا لظروف الحرب، أتيحت له الفرصة لتطبيق جميع المهارات التي تعلمها في حرب الكريلا.

وفي مواجهة هجمات الدولة التركية انضم مثل رفاقه إلى الحرب بتصميم وإصرار كبيرين. تعلم الرفيق باران أساسيات النضال الآبوجي من خلال المناقشات مع رفاقه، وانضم إلى النضال باعتباره مقاتلًا ماهرًا وذو خبرة في العلوم  .

على الرغم من صغر سنه، كان لدى الكريلا بوطان الكثير من الخبرة وأصبح عيون وآذان رفاقه في كاتو. وبعد استشهاد جميع رفاقه الذين قاتلوا معه، ازداد غضبه على العدو. الكريلا باران لم يترك النضال من أجل حماية ثقافة مقاومة الشهداء.

ومن أجل الاستجابة للعملية والمشاركة بنشاط في الحركة من أجل الحرية الجسدية للقائد آبو، ساعد رفيقنا باران رفاقه في تعلم الأمور الميدانية وأصبح مناضلًا مثاليًا. كان عام 2024 عام التضحية للكريلا في المنطقة الشمالية. وهذا موقف ضد الخيانة والاحتلال

ارتقى الرفيق باران إلى مركزالقيادة في منطقة بوطان، حيث الظروف قاسية، وبالنشاطات التي قام بها لم يسمح للعدو بالاستقرار في إقليم كردستان.

في فلسفة القائد آبو، ليس هناك فشل ويأس وعجز، بل هناك نصر وانتقام ومحاسبة ونجاح. الكريلا باران الذي تبنى فلسفة القائد آبو لم يكن خائفا من دفع الثمن.

لأنه، مثل رفاقه، كان أيضًا على طريق الحق. وبإصراره وممارسته أكد ذلك وعاش لحظة بلحظة.

استشهد الرفيق باران في 25 تموز 2024 نتيجة هجوم الدولة التركية مع رفاقه (بيشنك دورموش) وبندا آمد (سمرا أيفيردي). كما أضاف الشهيد باران ملحمة آخرى إلى ملاحم الشعب الكردي البطولية وضحى بحياته فداءً للحرية.