الشرطة التركية تداهم جمعية كردية وتعتقل عدداً من الأشخاص في شمال كردستان

شنت الشرطة التركية حملة مداهمة، هذا الصباح، لمبنى جمعية دراسات لغات وثقافات ميزوبوتاميا (MED-DER) الخاصة باللغة الكردية ومكتبة باييز، بالإضافة إلى منازل العديد من العاملين في جمعية (MED-DER)، وتتولّى القضية النيابة العامة الجمهورية في آمد.

وورد أنّ الشرطة التركية قد كسرت باب مبنى الجمعية الكائن في غازيلر، وداهمت المبنى، لتستمرّ عمليات التفتيش داخل المبنى حوالي 4 ساعات، قام على أثرها عناصر من الشرطة بمصادرة كتب اللغة الكردية والمجلات وأقراص التسجيل الخاصة بالجمعية، دون حضور أي محامٍ خلال التفتيش، وبعد انتهاء التفتيش تمّ تغيير قفل الباب وسُلّم المفتاح لمختار الحي.

وكجزء من التحقيق، صدر قرار الاعتقال بحقّ العديد من الأشخاص، وقرار التعامل مع الملف "بتكتّم وسريّة" وقرار منع الموقوفين من مقابلة محاميهم قبل مرور 24 ساعة، وورد أنّ التحقيق بدأ بناءً على اعترافات وأقوال الشاهد أوميت آكبيك، الذي شهد ضدّ المئات حتّى الآن وشاهد آخر، وهو مستمرٌّ منذ عام 2022.

أسماء العاملين في (MED-DER) الذين أُلقي القبض عليهم وعُرفت أسماؤهم حتّى الآن: الرئيسان المشتركان للجمعية محمد رمزي عزيز أوغلو وشكران ياقوت. ورفعت روني، وديلان غوفنش، ونازان جليك، وجهاد غونيلي، وإلياس غون، وبيريتان غربت أوراك، ومينة كاراكاش، ورمضان هولات، وهبون يغمور، وآيهان كارا تكين، وبيريفان دومان، ومحمد صالح أونغون، ورابعة كارايل، وريزان أكتولوم، وبلقيسة سليمان أوغلو بتكين، وفاطمة أيغين.

كما صادرت الشرطة التركية، خلال مداهمتها لمكتبة باييز في آمد العديد من الكتب، فيما تستمرّ عملية التفتيش فيها.

وفي سياق التحقيق ذاته، أُلقي القبض على مديرة مركز (Jîn Art Huner) الخاص بالثقافة والفن في أزمير، بلقيس سليمان أوغلو بتكين، بعد مداهمة منزلها واقتيدت إلى مديرية الشرطة في أزمير.