الاحتلال التركي يهدد بشن عدوان جديد على شمال وشرق سوريا

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم بغزو آخر في شمال سوريا، حيث أعلن أردوغان يوم السبت عن نيته بشن عدوان جديد على مناطق شمال وشق سويا التي تنعم بالأمن والاستقرار منذ سنوات بعد أن تمكنت قوات سويا الديمقراطية من القضاء على تنظيم "داعش" المدعوم تركيا.

وجاء حديث أدوغان خلال بث مباشر بمناسبة افتتاح سد الريحانية الذي تم تشييده مؤخرًا في مقاطعة هاتاي جنوب تركيا: "إذا لم يتم تطهير المناطق في سوريا كما وُعدنا، فسوف نتحرك بأنفسنا".

وقال أردوغان "إن أولئك الذين تجاهلوا المنظمات الكردية (في إشارة إلى قوات سويا الديمقراطية المكونة من جميع أبناء الشعب السوري) لا يمكنهم ثني تركيا عن مسارها وأهدافها لعام 2023. كما في البلقان وجنوب القوقاز والبحر الأبيض المتوسط ​​، ستواصل تركيا "نشاطها" على الحدود الوطنية حتى عودة الاستقرار. تقع تركيا في وسط منطقة أزمة ، ومحافظة هاتاي الأكثر تضررًا من الأوضاع في سوريا."

ومن غير المرجح أن تشن تركيا أي هجوم على إدلب، بل كل شيء يشير إلى عدوان آخر ضد مناطق شمال وشمال شرق سوريا. ويجري بالفعل حفر الخنادق وبناء التحصينات على الجانب الآخر من مدينة الدرباسية. كما تجري عمليات نقل القوات في المناطق التي تحتلها بالفعل تركيا وحلفاؤها الإرهابيون. على ما يبدو، تنتظر أنقرة اللحظة المناسبة فقط لبدء الغزو التالي للمناطق المحررة والآمنة في شمال شرق سوريا.

وتشير التحليلات السياسية إلى أن يُنظر إلى المواجهة الأخيرة في إدلب على أنها جزء من المفاوضات الجارية بين أنقرة وموسكو حول مصير شمال شرق سوريا. الحرب بالوكالة في جمهورية جنوب القوقاز أرزاخ (ناغورنو كاراباخ) بين أذربيجان وأرمينيا يمكن أن تكون في نهاية المطاف مجرد ورقة مساومة لأردوغان للحصول على الضوء الأخضر لاحتلال مناطق أخرى من سوريا.

الحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) يبني منشآت عسكرية جديدة

في وقت نشهد فيه أطماع احتلال جديدة واستمرار هجمات الدولة التركية على إقليم كردستان العراق وشمال شرق سوريا (جنوب وغرب كردستان)، يقوم الحزب الديمقراطي الكردستاني ببناء منشآت عسكرية جديدة ونقاط مراقبة على الحدود إلى شمال شرق سوريا. تجري أعمال البناء، التي استمرت لمدة شهر حتى الآن، في المثلث الحدودي بين روج افا وشمال كردستان (المنطقة الكردية في تركيا) وجنوب كردستان وتمتد إلى شنكال في الجنوب.

وتنعم مناطق شمال وشق سويا بالاستقرار والأمان تحت سيطرة قوات سويا الديمقراطية التي تمكنت وبالتعاون مع التحالف الدولي من القضاء على البنى العسكرية التي بناها تنظيم "داعش" بمساعدة دولة الاحتلال التركي.