اتحاد محامي اقليم عفرين: الحكم على جيجك كوباني مخالف للقوانين والانظمة

 اصدرَ اتحاد محامي اقليم عفرين بياناً ناشد فيه المنظمات الدولية والحقوقية ولجنة الصليب الأحمر الدولي بالتدخل السريع وإبطال حكم المحكمة التركية واعتبار المقاتلة جيجك أسيرة حرب وطالبت الحكومة السورية بالتدخل  كونها من رعايا ومواطني الجمهورية السورية.

وتجمع العشرات من اعضاء اتحاد المحامين واعضاء من منظمة حقوق الانسان امام مبنى ديوان العدالة الاجتماعية في قرية تل سوسن الواقعه في مناطق الشهباء وقرأ البيان باللغة العربية من قبل عضو اتحاد محامي اقليم عفرين مصطفى كولك وباللغة الكردية من قبل عضو اتحاد محامي اقليم عفرين روشين مصطفى.

وجاء في نص البيان:

"مازالت دولة الاحتلال التركي والفصائل المرتزقة التابعة لها مستمرة بارتكاب جميع أشكال الجرائم بحق أهالي المناطق المحتلة في ((عفرين وكري سبي وسري كانية)) وخاصة بحق أبناء الشعب الكردي حيث ارتقت هذه الجرائم إلى جرائم حرب، وجرائم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الانسانية وهذا ما أكدته التقارير الصادرة عن اللجان الدولية ومنها لجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا.

وإلا أن دولة الاحتلال التركي لم تكتفي بارتكاب هذه الجرائم في الأراضي المحتلة من سوريا، بل قامت أيضاً بنقل المخطوفين من أهالي ((عفرين وكري سبي وتل أبيض)) ومحاكمتهم أمام المحاكم التركية في تركيا، حيث أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريراً تتهم فيه قيام دولة الاحتلال التركي بنقل ((63)) مختطفاً من أهالي سري كانية ونقلهم إلى تركيا ومحاكمتهم بموجب القوانين التركية وإصدار أحكام تعسفية بحقهم.

وآخر هذه الأحكام الحكم الذي أصدرته محكمة الجنايات التركية بحق المقاتلة ((جيجك كوباني)) والحكم عليها بالسجن المؤبد والتي تم أسرها من قبل مرتزقة الاحتلال التركي أثناء هجومهم على سري كانية وتل أبيض.

وإن ما تقوم به تركيا من نقل المختطفين والأسرى ومحاكمتهم أمام المحاكم التركية يخالف القانون الدولي الانساني ويخالف مبادئ اتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 والبروتوكولين الإضافيين الملحقين لعام 1977 والملحقين لاتفاقيات جنيف الأربعة وخاصة اتفاقية جنيف الثالثة الخاصة بشأن معاملة أسرى الحرب وخاصة المادة الرابعة، وحيث أن المقاتلة جيجك كوباني تعتبر أسيرة حرب.

وإن قيام الدولة التركية بإصدار الحكم بحقها بالسجن المؤبد باطل ومخالف للقوانين والأنظمة والتي لا يجوز فيها أن تقوم دولة الاحتلال بإصدار الأحكام بحق أسرى الحرب.

وإننا كاتحاد المحامين لإقليم عفرين نناشد المنظمات الدولية والحقوقية وخاصة لجنة الصليب الأحمر الدولي بالتدخل السريع وإبطال حكم المحكمة التركية واعتبار المقاتلة جيجك كوباني أسيرة حرب وكما نطالب الحكومة السورية بالتدخل ومطالبتها للمقاتلة جيجك كوباني كونها من رعايا ومواطني الجمهورية السورية.

الحرية للمقاتلة جيجك كوباني

الحرية لجميع المخطوفين والمعتقلين"