روسيا تقول بأن مؤتمر "سوتشي" سيعقد بمشاركة الكرد في سوريا

دعت روسيا العشرات من الاطراف السياسية الى "المؤتمر السوري للحوار الوطني" الذي ستعقده في منتجع "سوتشي", وأكّدت موسكو على مشاركة الكرد في المؤتمر باعتبارهم قوة فاعلة في سوريا.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية, اليوم الثلاثاء (31 تشرين الأول) أنّها وجهت دعوة ل33 طرف سياسي يمثلون مختلف التيارات لحضور "المؤتمر السوري للحوار الوطني" الذي تنظّمه موسكو في 18 تشرين الثاني المقبل في منتجع "سوتشي" المطل على البحر الأسود. ونشرت قائمة باسماء الجهات المدعوة على موقعها الرسمي على الانترنيت.

وعبّر مسؤولون روس عن أملهم في أن يدرس المؤتمر ملامح دستور جديد لسوريا وأن يبحث الإصلاحات السياسية المحتملة. وأعلنت تركيا وإيران موافقتهما على مناقشة مقترح روسيا بعقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في إطار عملية جنيف التي تقودها الأمم المتحدة وذلك حسبما أفاد بيان مشترك لوفود الدول الثلاث بعد محادثات في كازاخستان. كما ذكر البيان أن الاجتماع المقبل لدبلوماسيين من الدول الثلاث سيكون في أستانا في النصف الثاني من كانون الأول.

وقد أشارت موسكو الى المشاركة الكردية في المؤتمر, باعتبارهم قوة فاعلة على الارض, وشاركوا في الحرب ضد الارهاب في سوريا, ولفتت الى ضرورة هذا المشاركة في رسم ملامح سوريا الجديدة.

وتزامن إعلان موسكو مبادرتها بعقد مؤتمر للحوار السوري مع محادثات بين أطراف الأزمة السورية برعاية الأمم المتحدة.