صدور العدد السابع عشر من مجلة شرمولا

صدر العدد الـ 17 من مجلة شرمولا الأدبية في روج آفا، حيث تساهم 125 امرأة، بإجمالي 325 كاتب/ة في أعمال هذه المجلة.

مجلة "شرمولا (Şermola)" التي تستخدم لوصف قيم ثورة روج آفا كردستان، هي بمثابة جسر بين الكتاب الكرد والعرب.

ومؤخراً، صدر العدد الأول من مجلة شرمولا في 7 شباط 2019، وتكون لغة المجلة، الكردية والعربية، ويعود اسم المجلة "شرمولا" لتل واقع بالقرب من ناحية عامودا، حيث اُستخدم في إطار حالات والطوارئ والحماية من الهجمات، كما أنه معروف من قبل شعوب شمال شرق سوريا، على إنه ساحة لتجمع قوافل الأبطال، والغرض من صدور هذه المجلة، هو خلق استقلالية فكرية وأدبية.

من البحث وصولاً إلى النقد                

المسائل التي تلفت الانتباه في المجلة، هي كالتالي: البحث، تحليل الفكري والنقدي، الترجمة، سرد القصص، الشعر، الحوار، مقالات عن المرأة، والثقافة والفن، صور فنية، نقد أدبي، أدب المرأة، الصحافة في خضم الثورة، السينما، الرواية، اللغة الأم، المجتمع الإيزيدي...إلخ.

يتخذ 325 شخص مكانهم في المجال

صدر عدد مجلة شرمولا 17 مرة، كتب فيها 325 كاتباً، مؤلفوها هم من شمال – شرق سوريا، سوريا، مصر، ليبيا، اليمن، الأردن، الجزائر، المغرب العربي، العراق، السودان، فلسطين، البحرين، إلخ، بينما العدد الرابع من المجلة التي بذلت العشرات من الكاتبات جهداً عظيماً فيها، كان يدور حول أدب المرأة فقط.

وفي إطار تطوير وتوسيع مجال نشر المجلة، يتم نشر أرقامها التي طبعت في مصر عن طريق دار نفرتيتي للنشر، كما أنها تشارك في معارض الكتاب في ليبيا والعراق.

 

وحول ذلك، تحدث دلشاد مراد، باسم مجلة شرمولا، لوكالة فرات للأنباء (ANF)، وقال: "الكتاب الذين يعملون في مجال المجلة، جيدون، أفكارهم إيجابية تلفت انتباه القراء وينتظرون يوم صدور عدده الجديد، فهؤلاء الكتاب يناقشون مواضيع أفضل في كل عدد جديد، دور المجلة في إظهار ثورة روج آفا كردستان مهم للغاية، فأن غرضنا الأساسي هو إعطاء شكل للأدب وتحريره من الجمود، مجلتنا ونشرها يأتي وفق قيم الثورة والمجتمع وتتلقى اهتمام الشعب".