تحت اسم "دورة ملاي جزيري" انطلاق فعاليات مهرجان أوصمان صبري للأدب

تحت اسم "دورة ملاي جزيري"، انطلقت مساء اليوم، على مدرج جامعة روج آفا في قامشلو، فعاليات مهرجان أوصمان صبري السابع.

بتنظيم من ديوان الأدب في شمال وشرق سوريا  وهيئة الثقافة في إقليم الجزيرة  انطلقت اليوم في مدينة قامشلو فعاليات مهرجان أوصمان صبري للأدب في دورته السابعة تحت اسم "دورة ملاي جزيري"، على مدرج جامعة روج آفا، بحضور العشرات من المثقفين والكتاب وممثلين عن مؤسسات الٍإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي.

بعد الوقوف دقيقة صمت ألقت نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة في إقليم الجزيرة ماريا آحو كلمة هنأت فيها انطلاق أعمال المهرجان. وأشادت بدور المثقفين والكتاب في تطوير الواقع الثقافي في المنطقة.

تلتها كلمة عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان أوصمان صبري سليمان محمود الذي نوه إلى أن فعاليات المهرجان تعتبر فرصة لالتقاء الكتاب والمثقفين في المنطقة، بما يخدم تطور الأدب والثقافة.

كما نوه محمود إلى العديد من النتاجات في مجال الشعر وصلت إلى مسابقة المهرجان من المنطقة وخارجها، مشيراً إلى أن إطلاق اسم "دورة ملاي جزيري" على فعاليات المهرجان هذا العام جاء في إطار حماية وصون الثقافة الكردية من محاولات الصهر والإنكار.

تلا إلقاء الكلمات عرض سينفزيون عن سيرة حياة المناضل والأديب أوصمان صبري، كما قدمت فرقة باركين مجموعة من الأغاني الكردية.

واستمرت فعاليات المهرجان بأمسية شعرية ألقى فيها الشاعران كرديار دريعي ودليار أوسي قصائد باللغة الكردية، كما ألقى كل من مصطفى الحاج وسامر الشمري قصائد باللغة العربية.

كما تضمنت فعاليات المهرجان حفل توقيع النتاجات الأدبية الفائزة في الدورة السادسة للمهرجان.

هذا ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة المهرجان في مجال الشعر باللغتين العربية والكردية في اليوم الثالث والأخير للمهرجان.