استذكار الفنان شكر خياط في كركوك

استُذكر الفنان الكردي شكر خياط بافتتاح معرض للصور في كركوك.

افتتح معرض للصور في مركز كركوك الثقافي تخليداً لذكرى الفنان شكر خياط، ونظمت هذه الفعالية من قبل فرع كركوك لاتحاد الفنانين الكردستانيين.

وتحدثت المصممة سوزان فيصل عن المعرض وقالت: "إنه لشرف لي أن أشارك في مثل هذا المعرض الذي يستذكر فيه الفنان الكردي شكر خياط، وكما نعلم جميعاً فإن الفنان شكر خياط قدم من خلال فنه خدمة كبيرة لكركوك ومنطقة كرميان، لذلك، إنه لمن دواعي الفخر أن يكون لي اليوم، كمصممة، دور في استذكار الفنان الكردي".

كما تحدث رئيس فرع اتحاد الفنانين الكردستانيين في كركوك سيروان عمر، وقال: "لقد قمنا بتنظيم هذا المعرض بصفتنا فرع كركوك لاتحاد الفنانين الكردستانيين، كنقابة فنية؛ من واجبنا أن نستذكر هؤلاء الفنانين الذين رحلوا".

وكشف سيروان عمر أن المعرض يتكون من 65 لوحة، وقال: "لدينا في المستقبل مشروع لفتح مثل هذه المعارض للفنانين الأحياء، نحاول دائماً خدمة جميع الفنانين في مجالات الفن المختلفة، نحن نخدم الفن في مدينة كركوك بأفضل ما في وسعنا وافتتحنا العديد من الدورات الفنية".

ومن الجدير بالذكر أن شكر محمد قادر المعروف بشكر خياط هو أحد فناني كردستان الأصيلين، ولد عام 1940 ودخل عالم الفن الكردي عام 1953 وبدأ بكتابة الأغاني والقصائد، وفي عام 1955، سجل شكر خياط أول عمل فني له على يد المعلم علي مردان، وخدم شكر خياط الألحان والأغاني الكردية الأصيلة حتى نهاية حياته.

وعمل شكر خياط، إلى جانب فنه، كرسام منذ عام 1957، ولأنه لم يستطع الكسب من خلال الأعمال الفنية، سافر إلى العديد من المدن والبلدات في كردستان وأقام في شرق كردستان لعدة سنوات، وتوفي شكر خياط عام 2023 بعد مكوثه في المستشفى لمدة 11 يوماً.