معرض آمد للكتاب.. اهتمام كبير ومشاركة على نطاق واسع

أعرب الناشرون المشاركون في معرض آمد للكتاب، إنهم سعداء بالاهتمام الذي يحظى به المعرض، ودعوا القراء إلى شراء الكتب ودعم الكُتاب.

بدأ معرض ميزوبوتاميا للكتاب، الذي نُظم من قبل غرفة الصناعة والتجارة في آمد ومعرض أيلول، في السادس عشر من كانون الأول الجاري في مركز ميزوبوتاميا للمؤتمرات والمعارض وسيستمر حتى الرابع والعشرين من هذا الشهر، وأقيم المعرض مرة أخرى بعد 4 سنوات وشارك فيه ما يقرب من 200 ناشر، ويتم إجراء العديد من المقابلات والحلقات النقاشية وفعاليات التوقيع في المعرض بمشاركة العديد من الكاتبين.

 

وفي هذا الصدد، تحدث الناشرون المشاركون في معرض الكتاب في آمد لوكالة فرات للأنباء.

"هناك مشكلة في التوزيع"

وبدوره قال آزاد زال (من دار J&J للنشر): "من المهم جداً بالنسبة لنا أن يقام هذا المعرض مرة أخرى في آمد بعد 4 سنوات، وهو مهم جداً للناشرين والكُتاب، لم يكن هناك اهتمام كبير في اليوم الأول في المعارض السابقة، ولكن هذه المرة، كان اليوم الأول صاخباً للغاية، هذا الشعب يحتاج إلى الكتب والمعرفة بقدر ما يحتاج إلى الخبز والماء، إننا نشعر بهذا كثيراً، ومن أجل الاستجابة لاحتياجات الشعب الكردي، يجب علينا نحن الكُتاب، أن نقوم بنشر وتوزيع كتب أفضل بكثير وذات جودة أعلى، هناك مشكلة في التوزيع في تركيا أساساً، ومن خلال المعارض، يمكن للقُراء الوصول بسهولة إلى الكتب، وسوف نبذل قصارى جهدنا لهذا الغرض، لذا نحن في انتظار أبناء شعبنا في المعرض".

ومن جانبه أوضح خليل صامد (منشورات Red): "وصلنا إلى القراء بعد غياب طويل، الأجواء صاخبة، ونأمل أن تسير الأمور على ما يرام، وأتمنى أن يكون هناك اهتمام بكتب دور النشر، إنني على يقين أننا سنحظى بمعرض جيد، ونحن كدار للنشر، نشارك بـ 110 كتاباً و35 كاتب".

"مثل هذه المعارض مهمة جداً للناشرين ودور النشر الكردية"

كما نوه باور برشف (منشورات Dara) قائلاً: "إننا نقوم بالتحضيرات للمعرض منذ شهرين تقريباً، قمنا بطباعة 24 كتاب قبل المعرض، في الواقع، الحضور والاهتمام كبير جداً، لقد شاركنا في المعرض هذا العام بأربعة من كُتابنا، والبعض من كُتابنا ليسوا في المدينة والبلاد، لم نتمكن من إحضارهم".

وذكر برفو باري (منشورات Na): "كنا نتوق لإقامة المعارض في آمد، وكمواطن من آمد، أنا سعيد جداً بتواجدي هنا، لدينا توقعات كبيرة من المعرض، خاصة أن دور النشر الكردية التي تنشر باللغة الكردية تعاني من مشاكل تسويقية، وحسب رؤيتي، أعتقد أن المعرض سيكون له تأثير كبير على إنعاش هذا السوق، كدار للنشر، إننا نشارك في المعرض عبر 30 من كُتابنا".