بدء أعمال المؤتمر الدولي "حماية التراث المادي واللامادي" في الرقة

بدأت أعمال المؤتمر الدولي الأول لحماية التراث تحت شعار "حماية التراث المادي واللامادي" في الرقة، والذي من المقرر ان يستمر لثلاثة أيام.

انطلقت قبل قليل، فعاليات، المؤتمر الدولي الأول لحماية التراث، في مدينة الرقة، تحت شعار "حماية التراث المادي واللامادي"، بتنظيم من جامعة الشرق والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

ونصب في ساحة جامعة الشرق 4 خيم تضم تراث مكونات المنطقة، "خيمة للتراث العربي، وخيمة للتراث الكردي، وخيمة للتراث الآشوري وخيمة للمكون الأرمني".

ويشارك في المؤتمر الدولي الأول، شرائح من مختلف مكونات شمال وشرق سوريا من الكرد والعرب والأرمن والآشور.

وسينضم للمؤتمر عبر برنامج الزوم شخصيات من خارج سوريا كمصر، وامستردام، وبريطانيا.

وبدأت فعاليات المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأروح الشهداء، ومن المقرر أن يناقش المؤتمر في يومه الأول العديد من المحاور عبر جلستين.

ووفقاً لبرنامج المؤتمر في يومه الأول، تضم الجلسة الأولى مناقشة "تأثير النزاعات المسلحة في المواقع الأُثرية، التعديات على التراث الثقافي الإنساني خلال الأزمة السورية، مسؤولية الحفاظ على التراث المادي واللامادي".

والجلسة الثانية مناقشة "التجارة الإلكترونية بالممتلكات الثقافية في سوريا، الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في العالم العربي وخارجه، تحليل أسلوب جريمة تهريب الآثار عبر الحدود من سوريا وإليها، كيف يمكن لأرشفة الإنترنت توفير مساحة لسرد النازحين قصصهم الشفهية".

ومن المقرر أن يستمر أعمال المؤتمر الدولي الأول 3 أيام متتالية.