المؤتمر الوطني الكردستاني يهنئ أمهات وشعب كردستان بمناسبة يوم اللغة الأم

هنأ المؤتمر الوطني الكردستاني يوم اللغة الأم وقالت: اللغة هي وجود هوية الشعب، الشعب الذي ليس له لغته، لا وجود له الأمة تعترف بثقافتها ، وثقافتها بلغتها الأم" ، ودعا إلى الحفاظ على اللغة الأم.

أصدرت لجنة اللغة والثقافة والتعليم التابعة للمؤتمر الوطني الكردستاني بيانا بمناسبة الحادي والعشرين من شباط، اليوم العالمي للغة الأم.

وجاء في بداية البيان: تشتهر معظم أيام السنة بمعانيها وذكرياتها الدينية والطبيعية والاجتماعية والتاريخية والسياسية، لذا فإن 21 شباط هو من أكثر الأيام قداسة في العالم، وهو معروف بيوم اللغة الأم المعترف بها وكل أمة تحتفل بهذه الذكرى بطريقتها الخاصة وبطرق مختلفة.

وأشار البيان إلى الخطر الذي تتعرض له اللغة الكردية ، وقال إن هذه اللغة تلعب دورًا مهمًا في بناء الحضارة وتطوير الثقافة العالمية، إن اللغة الكردية تتعرض للطمس والاجهاض تحت ضغط الدولة التركية والفارسية والعربية.

وتابع البيان:هنأ المؤتمر الوطني الكردستاني بمناسبة اليوم الحادي والعشرين من شباط ، عيد اللغة الأم ،ودعا مؤسسات اللغة والثقافة والتعليم الكردية إلى استخدام هذا التذكير كأداة ضد الضغط والقمع على لغتهم، وجعل هذه الذكرى كوسيلة في مواجهة الضغط والقمع اللذان تتعرض لهما اللغة.

وتابع البيان:ارفع صوتك عالياً بكل وسيلة تراها مناسبة وبكل فرصة تتاح لك وأظهر للمنظمات الدولية خطورة الوضع.

اللغة هي الأداة الوحيدة في التواصل بين الناس والأمم، هذا هو التعريف الصحيح، اللغة هي هوية الشعوب
، الناس بدون لغة هم أناس لا يمكن أن يوجدوا، تعرف الشعوب نفسها بلغتها الأم بثقافتها.