وول ستريت جورنال: أردوغان يواجه أكبر التحديات خلال 18 عاما من حكمه

ذكر تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصبح يواجه الأزمات الأصعب خلال أعوام حكمه التي قاربت على العقدين، مؤكدا فشله في التعامل مع الأزمة الاقتصادية والصحية.

تناول التقرير الأزمة المالية التي تعيشها تركيا، موضحا أن "الفيروس التاجي يهدد بدفع تركيا إلى أزمة ميزان مدفوعات كاملة، تاركًا الرئيس رجب طيب أردوغان يواجه أحد أكبر التحديات في حكمه الذي دام 18 عامًا."
قبل أشهر من تفشي فيروس كورونا على هذا النحو المرعب في تركيا، كانت البلاد مجهدة ومضطربة بالفعل في محاولة لتفادي أزمة العملة، "حيث أحرقت احتياطيات بمليارات الدولارات من احتياطيات النقد الأجنبي لدعم الليرة التركية"، بحسب التقرير المنشور يوم الثلاثاء، موضحا أن تركيا الأن تواجه اصبحت أزمة كاملة في ميزان المدفوعات.
و"أدى تفشي المرض إلى ارتفاع معدلات البطالة وهدد بإطلاق تضخم جامح. ومثل الأسواق الناشئة الأخرى، تتعرض تركيا أيضًا لعمليات الإغلاق الجزئي التي لا تزال سارية في سوق التصدير الرئيسي للسيارات والمنسوجات، للاتحاد الأوروبي، حيث تسبب تراجع الطلب في سلسلة من ردود الفعل المفزعة والنتائج الضارة."
كشف انخفاض الليرة التركية منذ بداية العام كيف كانت البلاد بالفعل في وضع مالي محفوف بالمخاطر حين دخلت أزمة الفيروس التاجي، وبعد أن فشلت في الحد من كومة كبيرة من ديون الشركات بالعملات الأجنبية واعتمادها على المستثمرين الأجانب للتمويل، سجلت العملة انخفاضات جديدة غير مسبوقة مقابل الدولار الأسبوع الماضي.
يقول الاقتصاديون إن تكلفة الاقتراض الخارجي في تركيا أصبحت باهظة. ويثير ذلك احتمالات أن تتخذ الحكومة خطوة رفضها أردوغان مراراً: "إما فرض ضوابط على رأس المال أو طلب مساعدة إنقاذ من صندوق النقد الدولي". قال ريفيت جوركايناك، أستاذ الاقتصاد في جامعة بيلكنت في أنقرة للصحيفة الأمريكية: "أنا متأكد تمامًا من أننا سننتهي هناك في نهاية المطاف". "ليس لأن هذا سيكون أفضل من الأشياء الأخرى، ولكن لأنه سيظهر أنه الطريقة الوحيدة."