مواقع تتبع السفن تفند الرواية الايرانية حول استهداف ناقلتها بالبحر الاحمر

فنّد موقع متخصص في تتبع ناقلات النفط حول العالم، الرواية الإيرانية التي أكدت استهداف إحدى ناقلاتها النفطية في البحر الأحمر.

وقال موقع "تانكر تراكر"، إنه بالاستناد إلى كل المعلومات التي تم جمعها، ومنها صور التقطتها وكالة "ناسا" الفضائية، فإنه لم تتم مشاهدة أي دخان أو حريق أو تسرب نفطي، أو حتى عملية إنقاذ للناقلة، بل على العكس كانت الناقلة الإيرانية تسير بسرعة طبيعية. وذكر الموقع أن "عناوين الأخبار أعطت سعر النفط دفعة صغيرة"، حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية نقلا عن الموقع.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي في بيان، ان التحقيقات التي اجريت من قبل الشركة الوطنية الايرانية لناقلات النفط تشير الى ان الناقلة الايرانية استهدفت مرتين خلال نصف ساعة من مكان قريب من ممر عبور هذه الناقلة شرق البحر الاحمر.

وأشار موسوي الى ان الأوضاع في ناقلة النفط تحت السيطرة، قائلا، لحسن الحظ لم يصب طاقم الناقلة بأي أذى و ان حالة السفينة مستقرة.
وأضاف، خلال الاشهر القليلة الماضية تعرضت ناقلات نفط ايرانية الى بعض الاعمال التخريبية الاخرى في البحر الاحمر حيث ان التحقيقات جارية بشأن العوامل الدخيلة في هذه الاعمال.

واعلنت الشركة الوطنية لناقلات النفط الايرانية، ان الناقلة الايرانية SABITY التابعة لها تعرضت صباح اليوم الجمعة الى انفجارين منفصلين في هيكل السفينة عند الساعة الخامسة و5:20 دقيقة صباحا وعلى بعد 60 ميلا من ميناء جدة السعودي في البحر الاحمر؛ ويحتمل ان يكون السبب اصابة صاروخين اثنين.