عاجل| الرئيس المصري يلتقي وزير الدفاع بعد يوم من انتهاء ملهة وقف النار بليبيا

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الثلاثاء، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى.

وصرح بذلك السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في بيان مقتضب، ومن المتوقع صدور بيان لاحق حول نتائج اللقاء.

ووسط تصعيد عسكري من حكومة الوفاق الليبية المدعومة من تركيا، اعلنت مصر، الجارة الشرقية لليبيا، يوم السبت مبادرة "إعلان القاهرة" للحل السياسي في ليبيا التي حددت مُهّلة زمنية لوقف إطلاق النار بصورة شاملة والتي انتهت أمس الإثنين.

وخلال اتصال هاتفي بالرئيس المصري مساء أمس، رحبت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل بمبادرة إعلان القاهرة بشأن ليبيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره المصري أمس الاثنين، أن مبادرة "إعلان القاهرة" من حيث توقيت طرحها، والإطار الشامل لها يقدم طرحاً متكاملاً وبناءً لتسوية الأزمة، الأمر الذي يمنح قوة دفع للعملية السياسية في ليبيا، وكذا يرسخ من دور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في محيطها الإقليمي ومنطقة الشرق الأوسط.

ورحب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب بالجهود المصرية لدعم حل شامل في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة، في اتصال هاتفي يوم الاثنين مع نظيره المصري الوزير سامح شكري، حسبما أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة.