خامنئي يرفض التفاوض مع الولايات المتحدة حول الملف النووي

سلم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسائل إيجابية حول المفاوضات بشأن الطاقة النووية مع الولايات المتحدة، فيما جاءت رسالة الرفض من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية السيد علي خامنئي.

زار الرئيس الإيراني حسن روحاني اليابان الأسبوع الماضي بعد 18 عاما، حيث أرسل روحاني رسائل إيجابية إلى الولايات المتحدة بعد محادثات بشأن الأزمة بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من صفقة الطاقة النووية.

وقال روحاني: إن "الصفقة النووية مهمة للغاية بالنسبة لإيران. هذا هو السبب في أننا نأسف على انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة. نأمل أن تسعى اليابان ودول أخرى لمواصلة الاتفاقية. نحن لا نهرب من المفاوضات ونؤيد الاتفاقيات".

وقال مستشار خامنئي، علي أكبر ولايتي، إن العلاقات بين إيران والولايات المتحدة "غير صحيحة".

وفي حديثه لقناة روسية، قال ولايتي إنه لن يتفاوض ما لم تتخلى الولايات المتحدة عن ضغوطاتها، قائلاً: "لم نقرر بعد بشأن هذه المفاوضات. قرار إيران الثابت هو أن المسؤولين الإيرانيين والأمريكيين لا يتفقوا بأي شكل من الاشكال".

بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، أطلقت إيران مفاعلات للطاقة النووية. وتحدث المدير العام للطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي في حفل افتتاح المرحلة الثانية من مفاعل الماء الثقيل، وقال إن إيران لن تتخذ أي خطوات إلا إذا تم رفع الضغوط.