تأجيل مناورات "النجم الساطع" بين الجيشين المصري والأمريكي

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تأجيل مناورات "النجم الساطع"، التي كان من المقرر أن تستضيفها القوات المسلحة المصرية في أيلول/ سبتمبر القادم بسبب التأثيرات الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". 

وأوضح الجيش الأمريكي في بيان يوم الجمعة، أن مناورات "النجم الساطع" التي تشارك فيها قوات عسكرية من عدد من الدول سيتم إجراؤها وفقا لذلك في سبتمبر 2021.

واختتم البيان بالقول "تتطلع القيادة المركزية الأمريكية إلى مواصلة هذه العلاقة التدريبية التي استمرت لعقود واستئناف فرصة التدريب جنبًا إلى جنب مع شركائنا المصريين المهمين والدول الأخرى".

وتعد مناورات النجم الساطع من أكبر التدريبات متعددة الجنسيات في العالم. ووفقا للقيادة المركزية الامريكية، فإن تدريب النجم الساطع مبني علي العلاقة الاستراتيجية الأمنية بين مصر والولايات المتحدة، وهي شراكة تاريخية تلعب دورا رائدا في مكافحة الاٍرهاب والأمن الإقليمي والجهود المبذولة لمكافحة التطرّف العنيف.

وفي عام 2017، شارك أكثر من 200 من أفراد الجيش الأمريكي في قاعدة محمد نجيب العسكرية جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة المصرية في تدريبات النجم الساطع الثنائية للقيادة المركزية الأمريكية التي تم إقامتها في الفترة من 10 إلى 20 أيلول/ سبتمبر 2017 في قاعدة محمد نجيب العسكرية في غرب مصر.

وقبل مناورة النجم الساطع 2017، توقفت المناورات لبضعة سنوات، وكان عام 2009 هو آخر سنة عقدت فيها  تدريبات النجم الساطع بمشاركة 15 دولة و15 ألف مشارك.

وتقام المناورة في مصر بصفة دورية بين أكثر من دولة، حيث بدأت المناورات تجرى لأول مرة في مطلع الثمانينيات، بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في عام 1979، واستأنفت في عام 1981، ثم أصبحت تجرى في الخريف كل عامين.

وبحسب موقع السفارة الأمريكية في القاهرة فإن "النجم الساطع" هي عملية قيادة مشتركة وتدريب ميداني يهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين من خلال الاستجابة للسيناريوهات الأمنية الحديثة مع جمهورية مصر العربية. 

واستضافت القوات المسلحة المصرية فعاليات التدريب المشترك "النجم الساطع 2018" فى الفترة من 8 إلى 20 أيلول/ سبتمبر 2018، حيث ركز على تدريبات مشتركة لمكافحة الإرهاب بين القوات الخاصة المصرية والأمريكية.

جدير بالذكر، أنه تم إجراء سلسلة من تدريبات النجم الساطع منذ عام 1981 حتى عام 2009 ثم توقفت لفترة وإستأنفت فى العام 2017 بمشاركة قوات من مصر والولايات المتحدة الأمريكية، ونفذت للعام الثانى على التوالى في 2018 بمشاركة قوات كلاً من مصر وأمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة آخرى بصفة مراقب، حيث وجهت الدعوة لعدة دول للمشاركة بصفة مراقب فى التدريب من بينها (لبنان، رواندا، العراق، باكستان، الهند، كينيا، تنزانيا، أوغندا، الكونغو الديمقراطية، تشاد، جيبوتى، مالى، جنوب أفريقيا، النيجر، السنغال وكندا) .