برنامج الغذاء العالمي: الأوضاع في اليمن خطيرة جدّاً

حذّر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتّحدة من خطورة الأوضاع المعيشيّة في اليمن، جرّاء الصراع المسلّح الدائر في البلاد، مشيراً إلى حاجة نحو 10 ملايين شخص بالغذاء، كما دعا إلى مساعدات عاجلة بقيمة 737 مليون دولار.

وقالت المتحدّثة باسم برنامج الغذاء العالمي، إليزابيث بايرز، خلال مؤتمر صحفيّ افتراضي في جنيف "نحن بحاجة إلى تحرّك فوري والعمل بسرعة، لأنّ الأوضاع في اليمن تجاوز كافة الخطوط الحمراء".

وأكّدت بايرز أنّهم في برنامج الغذاء العالمي "وضعوا برنامجاص لتوزيع الأغذية في شمال اليمن" مضيفة أنّ 10 ملايين شخص بحاجة ماسّة إلى الغذاء وأنّهم "تمكّنوا، في العام 2018، من منع وصول اليمن إلى حافّة المجاعة، بفضل المساعدات المكثّفة.. لكنّ الأوضاع عادت لتتفاقم، خاصّة في ظلّ انتشار وباء كورونا".

وتدقّ المنظّمات الإنسانيّة "أجراس الإنذار" منذ سنوات بخصوص الأوضاع في اليمن، الذي يبلغ تعداد سكّانه نحو 24 مليون نسمة، يعتمد ثلثهم على المساعدات الإنسانيّة، فيما تمكّنت الأمم المتّحدة من جمع مبلغ 2.41 مليار دولار، خلال مؤتمر التبرّع الافتراضي في شهر حزيران الماضي، وهو نصف المبلغ المطلوب للمساعدات العاجلة لليمن.

وتقود المملكة العربيّة السعوديّة، منذ العام 2015، تحالفاً عربيّاً لمحاربة جماعة الحوثي المدعومة من إيران، حيث أدخلت الحرب البلاد في فوضى عارمة نجم عنها أوضاع إنسانيّة كارثيّة، وفق تقديرات الأمم المتّحدة.