العراق: مقتل 3 متظاهرين واصابة 58 في الخلاني

أعلنت مفوضية حقوق الانسان في العراق، عن مقتل 3 متظاهرين وإصابة 58 بينهم 11 رجل أمن في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

وقالت مفوضية حقوق الانسان في بيان: تواصل فرق رصد المفوضية العليا لحقوق الانسان مراقبتها لساحات التظاهر وسط بغداد خلال اليومين الماضيين، وتأسف المفوضية لاستمرار حالات العنف والعنف المتبادل بين المتظاهرين والقوات الامنية باستخدام بنادق الصيد والقنابل الحارقة (المولتوف) والحجارة وكرات الزجاج.

واضاف البيان: ان اعمال العنف ادت خلال اليومين الماضيين الى استشهاد 3 من المتظاهرين واصابة 58 شخصا آخرين بينهم 11 من رجال الأمن باصابات مختلفة في ساحة الخلاني، مما يعد انتهاكاً صارخا لحقوق الانسان والمعايير الاممية لإنفاذ القانون وتجاوزا لحدود التظاهر السلمي.

وتابع البيان: تطالب المفوضية، القوات الامنية والمتظاهرين الى إيقاف العنف والمزيد من التعاون والتنسيق وفرز المسيئين الذين يحاولون حرف التظاهرات عن سلميتها والبقاء في الاماكن المحددة للتظاهر ومنع الاحتكاك مع القوات الامنية ومنع التجاوز على المحال والمباني التجارية في المنطقة.

وتابع البيان: تثمن المفوضية جهود عدد من المتطوعين في ساحة التحرير لقيامهم بحملات التثقيف والتوعية ضد انتشار مرض كورونا، وتدعو في الوقت نفسه المعتصمين الى الوقاية من خطر انتشار الامراض والاوبئة من خلال اقامة حملات التنظيف لاماكن التظاهر والابلاغ عن اي الحالات المرضية المشكوك فيها.