العراق: تزايد أعداد الإصابة بكورونا واتهامات لوزير الصحة 

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الجمعة، تسجيل 68 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل العدد الإجمالي للحالات المكتشفة إلى 2153، فيما حولت لجنة الصحة النيابية وزير الصحة العراقي إلى "الادعاء العام" بسبب مخالفات "خاصة بكورونا".

وقالت الوزارة في بيان إن الحالات الـ68 الجديدة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية،  هي 35 في العاصمة بغداد، و17 في البصرة، و7 في كل من كركوك وميسان، وحالة واحدة في كل من النجف وأربيل.

وحتى الآن توفيت 94 حالة جراء الإصابة بالفيروس في العراق، بينما شفي 1414.

وأعلنت لجنة الصحة والبيئة النيابية في العراق، الجمعة، إحالة وزير الصحة والبيئة، جعفر صادق علاوي، إلى الادعاء العام.

وقال  رئيس اللجنة، قتيبة إبراهيم الجبوري، إن "لجنة الصحة والبيئة أحالت اليوم ملفات خاصة بعقود أبرمتها وزارة الصحة لتجهيز وشراء المستلزمات الطبية الخاصة بأزمة كورونا، إلى هيئة النزاهة لغرض فتح تحقيق شامل بشأنها، إذ تضمنت هذه الملفات مخالفات، من بينها المبالغة الكبيرة بالأسعار، ولكون المستلزمات من مناشئ غير رصينة، وتم حصر عمليات الشراء المباشر بمكاتب محدودة ترتبط بجهات متنفذة داخل الوزارة".

وطالبت لجنة الصحة والبيئة النيابية رئيس مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات القانونية بحق وزير الصحة لمخالفته القوانين وعدم حضوره إلى مجلس النواب رغم طلبات الاستضافة المتكررة من قبل اللجنة.

وقد اتخذت السلطات العراقية عدة تدابير لاحتواء اندلاع الـ COVID-19، بما في ذلك حظر التجول في جميع أنحاء البلاد.

لكن السلطات خففت إجراءات حظر التجول الأسبوع الماضي، وشهدت حالات الإصابة ارتفاعاً بالتزامن مع تخفيف الإجراءات، إذ سجلت الخميس، 24 أبريل، بعد 3 أيام من تخفيف إجراءات الحظر 45 إصابة، بالمقارنة مع 20-25 إصابة قبل التخفيف.