العراق: تجدد الاشتباكات وإغلاق للطرق وسط انتشار أمني مكثف

شهدت محافظات عراقية عدة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، تظاهرات احتجاجية في مختلف المناطق ضد الفساد وسوء الخدمات.

وطوق متظاهرون اليوم  مقر قوات مكافحة الشغب في محافظة الديوانية بالعراق ، فيما أغلق محتجون عدداً من الشوارع الرئيسية والتجارية وسط محافظة كربلاء.

كما قطع المتظاهرون في الديوانية، طرقاً رئيسية داخل المحافظة إضافة إلى إغلاق دوائر حكومية فضلاً عن خروج تظاهرات مناطق أخرى. أما في محافظة المثنى فإن المتظاهرين بدأوا يتجمعون في تقاطع التربية بالسماوة وسط انتشار أمني كثيف".

ولا يزال الجسر الذي يربط الديوانية بمحافظة النجف، مغلقاً من قبل المحتجين الغاضبين كما قطعوا طريقاً يربط المحافظة بالحلة".

إلى ذلك أغلق متظاهرون، صباح اليوم الأربعاء، سلسلة طرق في محافظة البصرة؛ احتجاجاً على عدم تحقيق مطالبهم الملعنة منذ ما يزيد على 54 يوماً، إذ أغلق المحتجون طريق (أبي الخصيب – الفاو) بتوابيت رمزية لقتلى التظاهرات”. كما قطع المحتجون طريق (خور الزبير – أم قصر) ومنعوا وصول موظفي الشركات والموانئ إلى أماكن عملهم.

كذلك قطع المتظاهرون طرقاً في الزبير من تقاطع ساحة الشهيد ماهر ثويني المؤدية إلى طريق الناصرية ومنطقة البرجسية ومفرق الشعيبة.

وأفاد شهود عيان ومصادر محلية، اليوم الأربعاء، بإصابة عدد المتظاهرين في عدد من المحافظات خلال محاولات لقوات مكافحة الشغب بفض التظاهرات بالقوة، ليلة أمس الثلاثاء.

وبحسب مصادر محلية  فإن "القوات الأمنية في محافظة النجف لجأت إلى استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين في مدينة العلم بالمحافظة، ما أسفر عن حالات اختناق بين المتظاهرين نقلوا على إثرها إلى المستشفيات لتلقي العلاج".

وأشاروا إلى أن محافظة كربلاء "شهدت إطلاق نار على القوات الأمنية من قبل مجهولين، خلال محاولتها لتفريق المتظاهرين في حي قرب طريق الرابط بين كربلاء والنجف، إلا أنه لم يسفر عن سقوط إصابات".

ولكن في محافظة بابل، بحسب الشهود والمصادر "أصيب عدد من المتظاهرين إلى جانب حالات اختناق بعد أن حاولت قوات مكافحة الشغب تفريقهم بالقوة من على جسر بتة وسط مدينة الحلة".

ويواجه المتظاهرون العراقيون قمعاً على يد كل من قوات الأمن العراقية والميليشيات الموالية لإيران، أدى إلى مقتل أكثر من 330 متظاهر وإصابة المئات نتيجة استخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

وتحصل أعمال عنف شبه يومية خلال التظاهرات المناهضة للحكومة خلال الليل خصوصاً، عندما تحاول شرطة مكافحة الشغب تفريق التظاهرات في ساحات الاحتجاج.